الألكسو تشارك في فعالية اليوم العالمي للغة العربية بمقر اليونسكو بباريس

الألكسو تشارك في فعالية اليوم العالمي للغة العربية بمقر اليونسكو بباريس

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' يوم 16 ديسمبر 2022، بالعاصمة الفرنسية باريس في الاحتفاء  باليوم العالمي للغة العربية ببادرة من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة 'اليونسكو' وبالشراكة مع  مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية  وبرعاية الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو.

و تميّزت احتفالية هذه السنة بتسليط الضوء على المساهمات القيمة للّغة العربية في إثراء التنوع الثقافي واللّغوي للإنسانية، فضلاً عن مساهمتها في إنتاج المعارف، وذلك من خلال موضوع ''مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية".

وتجمع اللّغة العربية أناساً من خلفيات ثقافية وعرقية ودينية واجتماعية متنوعة، بوصفها إحدى الركائز التي تقوم عليها القيم الإنسانية المشتركة.

وشارك في المناسبة العديد من الأكاديميين والباحثين والخبراء والشباب وقد ارتكزت مواضيع حلقات النقاش والفعاليات الثقافية على المحاور التالية:

التنوع الثقافي: تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى.

 القيم الإنسانية المشتركة: الإمكانيات التي تتيحها التكنولوجيات الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة.

 وضع تصوُّر للتماسك والإدماج الاجتماعي من خلال التعددية اللغوية.

ويشار إلى أنّ اليونسكو اعتمدت اليوم العالمي للغة العربية عام 2012 للاحتفال بهذه اللغة سنوياً؛ انطلاقًا من رؤيتها المتمثلة في تعزيز تعدّد اللّغات وتنوع الثقافات تحت مظلّة الأمم المتحدة، التي اعتمدت بدورها شعارًا متميزًا لليوم العالمي للغة العربية يرمي إلى توعية العالم بتاريخها المشرّف وأهميتها ومكانتها.

هذا وقد مثل الألكسو في هذه الاحتفالية نيابة عن معالي المدير العام الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، الأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحجمري، مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط وحضور الأستاذة عفيفة الزيادي، مسؤولة  مكتب الألكسو الدائم لدى اليونيسكو.