معهد الخرطوم الدولي للغة العربية  يعقد الملتقى العلمي العربي العــــــالمي احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية

معهد الخرطوم الدولي للغة العربية  يعقد الملتقى العلمي العربي العــــــالمي  احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية

 

 

انعقد اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2022، بمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية التابع للمنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الملتقى العلمي العربي العالمي الذي تم تنظيمه احتفالاً باليوم العالمي للغة العربية، الذي جاء هذا العام تحت شعار "اللغة والهوية".

افتتح اللقاء بكلمة معالي أ.د محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وقد حيَّا معاليه العلماء الذين يقومون على أمر المعهد وشكر للمعهد دوره في نشر اللغة العربية وتعليمها، مشيداً بأهمية الملتقى والموضوعات التي يتناولها.

شكر سعادة مدير المعهد أ.د علي عبد الله النعيم معالي المدير العام اهتمامه ورعايته لأنشطة المعهد التي تصب في خدمة اللّغة العربية وتعليمها ونشرها، كما شكر مقدمي الورقتين والمعقبين عليهما والحضور من داخل السودان وخارجه.

ناقش الملتقى ورقتين علميتين، قدّم الورقة الأولى أ.د عمر الصديق عبد الله،  وهو خبير أسبق وأستاذ بالمعهد، وكانت بعنوان : دور المحتوى الثقافي في برامج تعليم اللّغة العربية لغة ثانية في نشر الثقافة العربية الإسلامية، أمّا الورقة الثانية  فقدمها د. الصديق آدم بركات، المشرف الأكاديمي الخبير بالمعهد ، حيث كانت بعنوان:  هوية معلّم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتأثيرها في أدائه المهني.

عقب على الورقتين، أساتذة أجلاء وخبراء في المجال منهم  أ.د بكري محمد الحاج، رئيس مجمع اللغة العربية بالسودان، وأ.د خالد بن سليمان القوسي، من مجمع الملك سلمان بن عبدالعزيز للغة العربية (المملكة العربية السعودية)، وأ.د خالد حسن عبد الله ، من جامعة عمر موسى (نيجيريا) ، و د. ويتشي رونغ (رغدة نور) من جامعة الدراسات الدولية ببكين (الصين)، ود. نصر الدين إدريس جوهر ، من الجامعة الإسلامية الحكومية (إندونيسيا).

حضر الملتقى جمع غفير من الدارسين والباحثين، إضافة لعدد من خريجي المعهد حول العالم، انضموا للقاء إسفيرياً عبر المنصة الإلكترونية لمعهد الخرطوم الدولي للغة العربية.