استشراف المستقبلات العربية " القضايا، الاتجاهات، السيناريوهات'' أحدث إصدارات معهد البحوث والدراسات العربية

استشراف المستقبلات العربية " القضايا، الاتجاهات، السيناريوهات'' أحدث إصدارات معهد البحوث والدراسات العربية

صدر حديثا عن معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ' ألكسو' كتاب تحت عنوان ''استشراف المستقبلات العربية " القضايا و الاتجاهات والسيناريوهات " للباحث الأستاذ محمد مسعد محمد " محمد العربي "، وذلك ضمن سلسلة الدراسات الاستراتيجية والمستقبلية العلمية المحكمة نصف السنوية التي يصدرها المعهد بانتظام منذ نحو ربع قرن۔ ويأتي الاهتمام بهذا الموضوع من قبل الألكسو باعتبار أن الاستشراف أضحى حقلا معرفيا ومساحة رحبة لبناء خيارات متعددة حول المستقبل، حيث إن الدراسات المستقبلية هي ذلك المجال الذي يصقل مهارات صناعة المستقبل لدى المخططين، وصناع القرار.

 ويشهد الوطن العربي حاليا طفرة في الاهتمام بالدراسات المستقبلية، على اختلاف مسمياتها، إذ زاد الوعي بأهمية استشراف المستقبل العربي مع تعاظم المخاطر التي تحيط به.

وتظهر ملامح هذا الاهتمام في ظهور عدد من الدوريات المتخصّصة، والرسائل العلمية التي تحاول مناقشة جوانب دقيقة ومتعدّدة من عملية الاستشراف.

 وتتعدّد المراكز البحثية العربية التي تحاول توظيف أدوات الاستشراف، ومشاريع الرؤى الاستراتيجية العديدة التي أطلقتها الحكومات العربية، مع ظهور دعوات لتعزيز استراتيجية الاستشراف في المناهج التعليمية والخطط البحثية العربية بغية الوصول إلى محاولة إعادة تشكيل واقع عربي جديد في المستقبل.

ولذلك أصبح من الضروري الاهتمام بالباحثين العرب ودعمهم، خاصة الشباب بغية بناء رؤى مستقبلية حديثة تعكس وجهات نظرهم وتطلعاتهم الى المستقبل وهو ما دفع المعهد لتبني هذه الدراسة ونشرها من أجل إثراء مجال الدراسات الاستشرافية والمستقبلية العربية.