الاحتفاء بإطلاق الدورة الأولى للأسبوع العالمي للرواية

الاحتفاء بإطلاق الدورة الأولى للأسبوع العالمي للرواية

في إطار الاحتفاء بإطلاق الدورة الأولى للأسبوع العالمي للرواية الذي ينتظم من 13 إلى 20 أكتوبر 2022 ، تنظم المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بالتعاون مع وزارة الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية والمؤسسة العامة الحي الثقافي- كتارا ملتقى روائي يومي 13 و14 أكتوبر تتوزع فعالياته بين مقر اليونسكو ودار تونس بباريس.

وتندرج هذه التظاهرة بعد قرار تقدمت به الجمهورية التونسية للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) لتعميم الاحتفاء بالرواية ضمن الأسابيع العالمية للمجموعة الدولية.

ويهدف هذا الموعد العالمي الأول إلى التأكيد على أهمية الرواية كمحمل معرفي وفكري يعكس تنوع وثراء الابداع البشري وهو ما يتماشى مع مقاربات الأطراف المشاركة لهذا اللون الأدبي كصناعة ثقافية واعدة باعتبار العلاقة المتينة بين الرواية وغيرها من التعبيرات الفنية كالسينما والمسرح..

جدير بالذكر، أن هذه التظاهرة ستُستهل اليوم الخميس 13 أكتوبر 2022 بدار  تونس بباريس بداية من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال بكلمة ترحيبية لتقديم الأسبوع العالمي للرواية وعرض مفصل لبرنامجه العام. لتنتظم بعد ذلك ندوة بعنوان: "عالمية الرواية والترجمة" تديرها الروائية فتحية دبش. أما المداخلات فيقدمها كل من الناقد والمترجم عز الدين عناية، والروائي الحبيب السالمي، والمترجم البشير قربوج، والناشر والمترجم فاروق مردم بيك، يلي ذلك عرض شريط سينمائي لإبراهيم باباي بعنوان * وغدا*