التحضير للقمة الفرنكوفونية التي ستعقد في تونس

التحضير للقمة الفرنكوفونية  التي ستعقد في تونس

ترأس كل من معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعالي الدكتورة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية يوم الجمعة 19 أغسطس 2022 اجتماعا تنسيقيا بمقر وزارة الشؤون الثقافية بتونس؛ وذلك لمتابعة التحضيرات لتنظيم معرض لفنون الخط العربي على هامش القمة الثامنة عشر للفرنكفونية بجزيرة جربة؛ يوميا 19 و20 نوفمبر 2022.

وقد عبّر معالي المدير العام عن ارتياحه بمستوى التعاون المميز بين الألكسو والجمهورية التونسية مُثمنا عاليا دعوة فخامة رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيد للمنظمة للمشاركة في هذه القمة الهامة ومُعبرا على الاستعداد التام للتعاون لأجلِ انجاح هذه التظاهرة الثقافية وشاكرا معالي وزيرة الشؤون الثقافية لاتاحة هذه الفرصة لعقد هذا الاجتماع المشترك.

وأكد معاليه على أهمية فنون الخط العربي مستعرضا جهود المنظمة في المحافظة على فن الخط العربي سواء من خلال مختلف الأنشطة التي نظمتها حول هذا الموضوع أو في إطار تنسيقها للملف العربي المشترك الذي شاركت فيه 15 دولة عربية وقادته المملكة العربية السعودية وتم تسجيله على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

ومن جهتها تقدمت معالي وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي؛ بجزيل الشكر إلى معالي المدير العام والوفد المرافق له على تلبية هذه الدعوة وعلى التعاون المثمر في مختلف مراحل الإعداد لهذه التظاهرة الثقافية الهامة داعية إلى بذل مزيد من الجهود ليكون هذا الحدث في مستوى هذه القمة وفي مستوى مكانة الجمهورية التونسية ومنظمة الالكسو.

وقد تم خلال هذا الاجتماع تقديم عرض عن التحضيرات اللوجستية ومختلف عناصر هذه التظاهرة انطلاقا من المعرض ومكوناته وبقية الفعاليات التي سترافقه على غرار الندوة الحوارية ومختلف الإصدارات والورشات التطبيقية.

وفي هذا الإطار، أكد معالي المدير العام على أن منظمة الالكسو ستُوفر كل وسائل الدعم لهذه المناسبة. وقد تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين الطرفين.