اجتماع بين الألكسو ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية حول سبل دعم التعاون بينهما لخدمة اللغة العربية

اجتماع بين الألكسو ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية حول سبل دعم التعاون بينهما لخدمة اللغة العربية

المملكة العربية السعودية، الرياض 28 يوليو –عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' اجتماعا افتراضيا يوم 23 يوليو الجاري مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية حول سبل دعم التعاون بينهما لخدمة اللغة العربية.

 ويأتي ذلك عن طريق تنفيذ جملة من المشاريع المشتركة مع المنظمة التي تُعنى بالنهوض بالثقافة العربية وتطوير مجالات التربية والثقافة والعلوم على المستويين الإقليمي والقومي.

وقام الجانبان بالتعريف ببرامجهما وأهدافهما فيما تمت مناقشة أوجه التعاون بين الألكسو والمجمع في مجالات عدة أبرزها: السياسات اللغوية في المنطقة العربية، وأهمية وجود سياسة مشتركة لتعزيز استخدام اللغة العربية.

من جهة أخرى، تم التباحث حول سبل تعزيز التعاون في مجال الحوسبة اللغوية وفوائد استعمالها في المشاريع ذات التوجه المشترك، وفي مجال برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتحسين مهارات استخدام اللغة العربية لأبنائها بالإضافة الى مجال توظيف الحوسبة اللغوية في بناء المعاجم اللغوية.

ويأتي هذا الاجتماع تحقيقًا لأهداف مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في الحفاظ على سلامة اللغة العربية، وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي، والعمل على نشرها، وتيسير تعلّمها وتعليمها داخليًّا وخارجيًّا.

ويشار الى أن الاجتماع الافتراضي شهد حضور أعضاء ممثلين من مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومديري المراكز الخارجية التابعة للألكسو وهم: مدير إدارة التربية في "الألكسو" ومدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط، ومدير معهد الخرطوم الدولي للغة العربية إضافة إلى ممثل من وكالة العلاقات الثقافية الدولية بوزارة الثقافة السعودية.