المدير العام للألكسو يفتتح معرضَ (خط ومخطوط) بالقاهرة

المدير العام للألكسو يفتتح معرضَ (خط ومخطوط) بالقاهرة

المدير العام للالكسو يفتتح معرض خط ومخطوط بالقاهرة 

 

 

 

القاهرة 20 يوليو -مواكبة للذكرى الثانية والخمسين لتأسيس الألكسو، افتتح معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم 'ألكسو' الأربعاء 20 يوليو 2022 بمصر معرض الخط العربي والذي ينظمه معهد المخطوطات العربية التابع للألكسو بقصر المنيل بالقاهرة.

 

ويوثق هذا المعرض مسيرة جماليات الخط العربي تحت عنوان ''خط ومخطوط''، والذي تتواصل فعالياته بمتحف قصر المنيل من (20 الى 29 من يوليو 2022).

 

وأشار مدير المعهد مراد الريفي إلى أن المعهد حريص على إقامة عدة ورشات ومحاضرات مصاحبة للمعرض، تعرف  بـ (الخط) و(المخطوط) وتؤصل لهما، وذلك على يد مجموعة مِن الأساتذة المختصين.

 

وأكد معالي الأستاذ الدكتور ولد أعمر في كلمة له بالمناسبة أن افتتاح هذا المعرض يمثل حدثا '' ثقافيا تراثيا بامتياز، تعبيرا عن تلك العلاقة العضوية بين تراث الخط العربي وتراث المخطوطِ العربِي '' مشددا على أن ''أغلب قاعات المتحف تستدمج في مكوناتها التزيِينية المعمارية الخط العربي فيما يمكن التعبير عنه، بالمعرض الدائم لهذا العنصر التراثي''.

 

وأضاف معاليه أن معرض '''خط ومخطوط' يكتسي أهمية خاصة، باعتباره سيتيح أمام المتخصصين والهواة على حد سواء، إمكانية التعرف على أحد أسطعِ تعابيرِ العبقرية العربية من زوايا مختلفة''.

 

وأشار المدير العام للألكسو في هذا الصدد الى ''زاوية تنوعِ ألوان وأصناف الخط العربي بحسب الأنساق الثقافية التي ظهر ونشأ وتطور فيها، عبر تاريخه الطويل من النشأة إلى اكتمال قوالبه الفنية واتسَاق عودها، من شبه الجزيرة العربية إلى الأندلس، مرورا بإفريقيا وبلاد فارس والترك وأرض الكنانة التي صال فيها الخطّ العربِيّ صولات عظيمة في تجاويفِ المخطوط العربي''.

 

يذكر أن تنظيم معهد المخطوطات لهذا المعرض الذي يشارك فيه بمعرض لوحات (رحلة المصحف الشريف)، كان إيمانا منه بأنّ (الخط) يعد أحد المكونات الثلاثة الرئيسية للمخطوط العربي الذي نقل معارف القدماء، وهو في الوقت ذاته مدين لهذا الحامل (المخطوط) الذي تضمن في طياته جماليات الخط العربي وفنونه المختلفة''.