المعاجم الموحدة: التصور والانجاز محاضرة للدكتور عبد الفتاح الحجمري

المعاجم الموحدة: التصور والانجاز محاضرة للدكتور عبد الفتاح الحجمري

يلقي الأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحجمري مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط (المغرب) بتاريخ 21 يوليو الجاري،  محاضرة عن بعد ، تحت عنوان '' المعاجم الموحدة: التصور والانجاز '' ، وذلك ضمن برنامج محاضرات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية.

ويتناول الدكتور الحجمري جملة من المحاور، على غرار تاريخ المعجم الموحد ومنهجيته ومصادر المعجم الموحد وأدوات البناء فضلا عن تطبيقات ونماذج للمعاجم الموحدة.

كما يطرح من خلال محاضرته جملة من المواضيع والأسئلة التي تتعلق بالمعاجم وأنواعها.

يشار الى أن جهود الألكسو ومكتب تنسيق التعريب بالرباط، تهدف بالأساس الى توحيد المصطلحات وإصدار المعاجم وطرح المبادئ الأساسية في اختيار المصطلح الموحد.

كما تبحث في أهمية التعريب اليوم؟  فضلا عن النظر في المعاجم الموحدة: واستشراف المستقبل من خلال المصطلح الموحد والتخطيط اللغوي.

 وبصفة عامة، ترمي المحاضرة الى استشراف المستقبل وآفاقه باعتبار أن التّنسيق يعد حلقة مهمة في السيّاسة اللغوية لكل البلدان العربية عند تصور أو وضع سياسة لغوية للمصطلحات العلميةُ والتقنية في ضوء الأهداف المجملة للألكسو ولما ينجزه مكتب تنسيق التعريب من برامج تهّم إغناء اللغة العربية بالمصطلح العلمي والتقني والمساهمة في َجودة تعليم اللغة العربية.

كما ترنو المحاضرة الى الاهتمام المستمر بتفاعل اللغة بمحيطها السوسيو-ثقافي، والحرص على أن تكون التنمية اللغوية َمصحوبة بالمعالجة الآلية للغة العربية على صعيد الحْوسبة والبرمجيات نظرا لأن البحث اللغوي والمعجمي يتطّور تقنيا وأسلوبيا ويعكس ثقافة عصره.