المجلس التنفيذي لـ"الألكسو" يعتمد مخرجات اجتماع العلا ويُثني على خطوات لتنفيذ خارطة الطريق الجديدة

المجلس التنفيذي لـ"الألكسو" يعتمد مخرجات اجتماع العلا ويُثني على خطوات لتنفيذ خارطة الطريق الجديدة

اعتمد اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو"، الذي انعقد برئاسة المملكة العربية السعودية من خلال رئيس المجلس الأستاذ هاني بن مقبل المقبل في دورته الـ117، يومي 18و19 مايو 2022 في مقر المنظمة بتونس العاصمة ، الخطوات التي اتخذها المجلس لتنفيذ مخرجات اجتماع دورته السابقة في العلا (المملكة السعودية ) خلال شهر يناير الماضي.

واعتبر المجلس، ما تحقق ترجمة فعلية لخارطة الطريق التي بدأ المجلس العمل عليها منذ شهر يوليو 2021، من خلال عمل تشاركي وتكاملي بين المجلس التنفيذي والإدارة العامة للمنظمة، وبفضل تعزيز التواصل بين جميع الأعضاء والتحسين المستمر لأسلوب.

وأقر اجتماع المجلس التنفيذي الذي ترأسه الأستاذ هاني المقبل، عددا من القرارات التي تترجم عمل الأشهر الماضية للمجلس في عدة مسارات. وعلى صعيد المسار المالي، صادق المجلس على بدء برنامج جديد يعمل على تقديم خدمات استشارية وبرامج تدريبية لمؤسسات القطاع العام بمقابل مالي، وعقد منتدى للمانحين والشركاء لتعزيز تمويل مشاريع المنظمة وبرامجها في نهاية 2023م.

أما في مسار الشركات، فقد وافق المجلس على إعداد إستراتيجية نوعية للشراكات، تعرض في اجتماع المجلس القادم لاعتمادها، و تهدف إلى زيادة عدد الشراكات خلال السنوات القادمة، مع أهمية الاطلاع على تجارب ناجحة في هذا المجال للمنظمات المشابهة. 

وتبني المجلس التنفيذي، في المسار الإعلامي، إعداد إستراتيجية إعلامية وتسويقية للمنظمة، تعرض في اجتماع المجلس المقبل لاعتمادها. وتركز الاستراتيجية على تعزيز صورة ذهنية إيجابية عن المنظمة وبرامجها، وكذلك تنظيم منتدى الإعلام والتسويق لـ"الألكسو" واللجان الوطنية يعقد في نهاية 2022م. 

وفي المسار التشغيلي، وافق المجلس على إعادة جوائز المنظمة المتوقفة منذ خمس سنوات، مع أهمية القيام بدراسة جدوى للجوائز المعتمدة حاليا، ودراسة اعتماد جائزة كبرى تحت عنوان (جائزة الألكسو للإبداع والتميز)، تمنح كل عامين ضمن مجالات عمل المنظمة. 

وحرصا على تحسين كفاءة عمل المجلس وحوكمته، فقد أقر المجلس في المسار التنظيمي النظام الداخلي المعدلللمجلس التنفيذي، والذي كان مقترحا مقدما من المملكة العربية والسعودية، التي ترأست اللجنة الخاصة به. 

كما اعتمد المجلس التنفيذي خطة برامج المنظمة لعامي 2023-2024م، والتي يصل عددها إلى 315 برنامجا في مجالات التربية، والثقافة، والعلوم والبحث العلمي، و المعلومات والاتصال، والتي سيتم تنفيذها من قبل الدول العربية بشكل مباشر وكذلك من قبل المنظمة نفسها . 

وناقش الاجتماع تقديم مشروع الخطة العربية للتعليم في حالات الطوارئ والأزمات بشكله النهائي لاجتماع المؤتمر العام، بعد أن شكل المجلس التنفيذي في دورته الأخيرة في العلا لجنة تتكون من 6 دول عربية لمراجعة مشروع الخطة والصياغة النهائية للمشروع.

كما اطلع المجلس التنفيذي على تقرير المدير العام لمنظمة "الألكسو" حول تنفيذ برامج المنظمة والأنشطة خارج البرامج لعام 2021م وأبدى شكره وتقديره للمنظمة على أدائها خلال العام الماضي، كما قدم عددا من الملاحظات والمقترحات.

واستعرض المركز المالي للمنظمة وموقف مساهمات الدول الأعضاء في موازنة المنظمة، كما بحث مشروع الموازنة والبرامج للدورة المالية 2023-2024م.

وكان المجلس التنفيذي قد عقد خلال الأشهر الماضية 19 اجتماعا للجان الـ9 المنبثقة عنه خلال اجتماعه في دورته 116 المنعقدة في محافظة العلا. 

وقد شاركت 20 دولة في هذه الاجتماعات على مدى 50 يوما.

 يذكر أن لجان المجلس التنفيذي قامت بإصدار أكثر من 30 توصية.