الألكسو توقع مذكرة تفاهم مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية

الألكسو توقع مذكرة تفاهم  مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية

 

 

استقبل معالي الأستاذ الدكتور  منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجمهورية التونسية بمقر الوزارة اليوم الاثنين 18 أبريل 2022 معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير  العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

رحّب معالي الوزير بمعالي المدير العام وشكره على هذه الزيارة التي تؤكّد حرص الطرفين على تعزيز التعاون بينهما ووضع رؤية مشتركة تخدم البحث العلمي في دولنا العربية ، مثمّنا الدور الذي تقوم به الألكسو في مجالات اختصاصها وحرصها على تعميم التجارب الرائدة بين الدول الأعضاء، كما تطرق معالي الوزير إلى مخرجات مؤتمر الوزراء المسؤولين عن التعليم  العالي والبحث العلمي في الوطن العربي الذي انعقد بالجزائر في الفترة 25-28 ديسمبر 2021، وأبدى استعداد الوزارة لتقديم الخبرات  للمنظمة عند الحاجة.

ومن جهته شكر معالي المدير العام معالي الوزير على إتاحة هذه الفرصة للتشاور حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مثمنا مسيرة التعاون مع الوزارة، مشيرا إلى إسهامها بالخبراء في عديد الأنشطة والبرامج والدورات التدريبية، كما تطرق معاليه إلى إطلاق مشروع التصنيف العربي للجامعات بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية، وسيمكّن هذا التصنيف الجامعات من مزيد التنافس فيما بينها. ولهذا الغرض تمّ تشكيل لجنة علمية من أساتذة جامعيين قامت بوضع معايير دولية بخصوصية عربية، كما تطرق إلى منظومة البلوكشين التي ستؤمن الشهادات العلمية الجامعية من التزوير . ويعد هذا المشروع من ضمن أبرز مخرجات مؤتمر التعليم العالي والبحث العلمي المنعقد بالجزائر.

وفي ختام الاجتماع تمّ التوقيع على مذكرة تفاهم بين الألكسو والوزارة لتأطير البرنامج التنفيذي للتعاون المشترك وتشكيل لجنة مشتركة تتولى المتابعة والتنفيذ.