مدير عام  الالكسو  يفتتح يوم المخطوط العربي لعام 2022

مدير عام  الالكسو  يفتتح يوم المخطوط العربي لعام 2022
افتتح معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  اليوم الخميس 31  مارس 2022  بمقر جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالقاهرة فعاليات يوم المخطوط العربي.
 
وأبرز في كلمته بالمناسبة أهمية هذا اليوم الذي أصبح مناسبة سنوية لتعزيز وعي الأجيال العربية بأهمية التراكم الفكري في بناء انتمائهم الحضاري، مضيفا أن تراثنا المخطوط يواجه تحديات جمة على جميع المستويات صيانة وجمعا ونشرا،  فهو تراث يفوق ثلاثة ملايين مخطوط منها ما عرفت مظانه ومنها ما لم  تصله  يد الباحثين حتى الآن.
وفي ختام  كلمته وجه الشكر إلى كل من ساهم في إنجاح  تنظيم هذه  الاحتفالية التي حضرها، علاوة على  مدير معهد المخطوطات العربية  الأستاذ الدكتور مراد الريفي والأستاذ الدكتور أشرف حيدر رئيس جامعة مصر للعلوم  والتكنولوجيا، نخبة من  كبار العلماء والمفكرين  وأعضاء السلك الدبلوماسي وعمداء الكليات. 
هذا ويتم التنسيق للاحتفاء بهذا اليوم  في جميع ربوع  الوطن  العربي عبر إقامة فعاليات متنوعة تمتد طيلة شهر أبريل. كما يتم اختيار موضوع رئيس لكل دورة يكون بمثابة البوصلة لجميع الفعاليات المنظمة من طرف مؤسسات ومراكز التراث المخطوط على امتداد الوطن لعربي. وموضوع هذا العام هو " إرثنا المخطوط في زمن العولمة"، بالتركيز على الاستثمار الأمثل للتقنيات والبرامج والحوامل الرقمية بالتوازي مع استكناه مضامين هذا الإرث المخطوط. 
 
وقد تم بهذه المناسبة تكريم مؤسسة العام وشخصية العام للبحث التراثي وكتاب العام التراثي،  وكذلك معالي  الدكتور خالد الطوخي رئيس مجلس أمناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الذي سلمه معالي المدير العام درع المنظمة.
 
وخلال هذا الحفل تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ المعهد وإنجازاته كما نظم  معرض للتعريف بالموروث التراثي المخطوط .
 
 
Image