فعاليات المنتدى العربي الثاني للموارد التعليمية المفتوحة

 فعاليات المنتدى العربي الثاني للموارد التعليمية المفتوحة

اختمت يوم الثلاثاء 29 مارس 2022  أعمال المنتدى العربي الثاني للموارد التعليمية المفتوحة ببعديِه النظري والتطبيقي والذي تنظمه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم مُمثلة باللجنةِ الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم،  وجامعة السلطان قابوس والكلية الحديثة للتجارة والعلوم، ويستهدف هذا المنتدى في دورته الثانية المعلمين والأكاديميين من مؤسسات التربية والتعليم في الدول العربية، ومعدي ومطوّري المناهج في كل من وزارات التربية التعليم، والتعليم العالي في المنطقة العربية، وكذلك الفنيين والتقنيين المعنيين بقطاع التعليم، وبمشاركة ـعن بعد لعددٍ من الخبراءِ في مجالِ تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وكذلك مطوري البرمجيات المفتوحة المصدر من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ـ اليونسكو، كما يشاركُ في المنتدى ممثلو عدد من المؤسساتِ المعنيةِ بهذا المجال من دُول مجلس التعاون لدُولِ الخليج العربية، والجمهورية التونسية.

يهدف المنتدى ـ والذي عقد على مدى يومين متتاليين في جامعة السلطان قابوس ـ إلى التعريف بالموارد التعليمية المفتوحة، وأهيمة تعزيزها في عمليةِ التعليم والتعلّم، والتشجيع على إعدادها، وتسهيل عملية الحصول عليها وتبادلها في خدمة التنمية المستدامة، كما يهدف المنتدى إلى تبادلِ التجاربِ والخبرات حول الموارد التعليمية المفتوحة إنتاجًا وتعميمًا، وكذلك إنتاجها لدعم عملية التعليم ورفع جودة مخرجاته، وتعزيز فرص التعلم ضمن إطار عمل التعليم 2030، وتأمين الموارد التعليمية في أثناء الأزمات والأوضاع الطارئة.

رعى حفل افتتاح المنتدى سعادة الدكتور سيف بن عبد الله بن سليمان الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار، بحضور سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، وسعادة أسامة حسين السلطان الوكيل المساعد للتعليم العام بدولة الكويت وعدد من الأكاديمين والمختصين.

وتضمنت الجلسة الافتتاحية كلمة  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التي أقاه الأستاذ الهاشمي العرضاوي نيابة عن معالي المدير العام أ.د محمد ولد أعمر  والتي  أشاد إلى الدّور الرّياديّ الذي تلعبه منظّمة الألكسو  للتعريف بمزايا تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم والرفع من قدرات المعلمين والمتعلمين في الوطن العربي لاكتساب المهارات الضرورية  لإجادة التعامل مع الوسائل التكنولوجية وحسن توظيفها. والتعاون مع المنظمات والمؤسسات المختصة على غرار اليونسكو والاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الكومنولث ومعهد إدارة المعرفة وتم تنفيذ العديد من الأنشطة والمشروعات مع شركاء الألكسو بهدف المساهمة في توطين أحدث التكنولوجيات في الوطن العربي والاستفادة منها للنهوض بالتعليم والمتعلمين.

والانخراط الفعال في الجهود الجارية للمساهمة في النهوض باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لخدمة التعليم وجودته،

وألقت أمينة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم  الأستاذة آمنة بنت سالم البلوشية كلمتها وقالت فيها: " ... تعيش سلطنة عُمان عامًا مميزًا لاختيار مسقط "العاصمة الرقمية العربية لعام 2022م "؛ تقديرا للمُمكنات الرقمية والتشريعية التي تحظى بها مما يؤهلها بأن تكون مركزًا لتبادل البيانات لما تتمتع به من بُنية أساسية رقمية متطورة، ومجتمع شاب مُتمكن تقنيًا، مّما يعزز الجهود المبذولة في مجال التحول الرقمي، ويواكب تطلعات "رؤية عُمان 2040" الرامية إلى إيجاد أنظمة تقنية ذكية ومتكاملة تحفز الإبداع الرقمي وتنمي القدرات والمهارات المعرفية".

وأكدت في كلمتها بأن الوباء الذي عَصَفَ بدول العالم منذ عام 2020م؛ جعل من الموارد التعليمية المفتوحة أداة ناجحة في تعزيز وإثراء العملية التعليمية والبحثية واستخدامها وإنتاجها وتوزيعها وإتاحتها بدون مقابل مع الالتزام بقضايا حقوق المُلكية الفكرية لتكون بذلك عملية إبداعية مفتوحة المصدر.

أوراق رئيسة

وألقى آناس أبوهلال أخصائي برنامج التعليم العالي بمنظمة اليونسكو الورقة الرئيسة الأولى في الجلسة الافتتاحية بعنوان "الموارد التعليمية المفتوحة - الجودة والتميّز". ثم استعرض الدكتور أحمد التليلي خبير منظمة الألكسو الورقة الرئيسة الثانية حول "أهمية الموارد التعليمية المفتوحة في تعزيز مخرجات التعلم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030".

جلسات وأوراق عمل

اشتمل المنتدى في يومه الأول ثلاث جلسات علمية، ترأس الجلسة الأولى الدكتور قاسم العجمي أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم بجامعة الشرقية، وتمحورت الجلسة حول "الموارد التعليمية المفتوحة لدعم التعليم ضمن إطار عمل التعليم 2030"

جلسة العمل الثانية

وتمحورت جلسة العمل الثانية للمنتدى حول "الممارسات العملية الناجحة في مجال الموارد التعليمية المفتوحة"، ترأسها الدكتور عبد الرحمن الحاج أستاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم والتعلم بجامعة السلطان قابوس. وترأس الدكتور سعيد بن سليم الكيتاني نائب عميد الكلية الحديـثة للتجارة والعلوم جلسة العمل الثالثة للمنتدى والتي تمحورت حول الموارد التعليمية المفتوحة: الواقع والطموح في سلطنة عمان.

 واشتمل المنتدى في يومه الثاني  ثلاث ورشات تدريبية تحت عنوان تصميم وإعادة انتاج الموارد التعليمية المفتوحة، الملكية الفكرية في العصر الرقمي ودور رخص المشاع الابداعي، البرمجيات المفتوحى