المنظمــة العربيــّة للتربيـــة والثقافــــة والعلــــوم تشــــاركُ في الاحتفـــــال بيوم المخطــوط العـــربي

المنظمــة العربيــّة للتربيـــة والثقافــــة والعلــــوم تشــــاركُ في الاحتفـــــال بيوم المخطــوط العـــربي

بدعوة كريمة من اللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يوم الثلاثاء 29 مارس 2022 في الورشة الوطنية التي انتظمت بمناسبة الاحتفال بيوم المخطوط العربي والذي يُقام هذه السنة تحت شعار "إرثنا المخطوط في زمن العولمة" وذلك بالمخبر الوطني لصيانة وترميم المخطوطات بالقيروان بالجمهورية التونسية تحت عنوان "المبادئ الأساسية لحفظ وصيانة وترميم المخطوطات العربية".
وقد مَثّل المنظمة في هذه التظاهرة الدكتور فتحي الجراي الخبير بإدارة الثقافة وقدم خلالها مداخلة ثمن فيها التعاون بين منظمة ألكسو واللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة واستعرض انجازات المنظمة وبرامجها في مجال المحافظة على التراث الثقافي عامة والتراث المخطوط على وجه الخصوص.
ودعا ممثل المنظمة في كلمته الجهات المعنية إلى ضرورة الاهتمام بالمخطوط العربي حِفظًا وصيانةً وترميمًا ودراسةً وترويجًا وأهمية التفتح على المؤسسات الجامعيّة والمراكز البحثية لما فيه خير التراث الثقافي بالبلدان العربية واستعداد المنظمة للتفاعل الإيجابي مع كل المبادرات الرّامية إلى النهوض بهذا الصنف من التراث والتعاون مع المختصين والمؤسسات والهياكل القائمة على هذا المجال في البلدان العربية.
وقد تضمن برنامج الاحتفال بالإضافة إلى الكلمات الافتتاحية محاضرات علمية وعروض فيديوية حول المخطوطات العربية وزيارة لمختلف أقسام المخبر ومتابعة لعمليات ترميم وصيانة وتوثيق ورقمنة مختلف أصناف المخطوطات العربية.
وقد ثمن المشرفون على هذه التظاهرة مشاركة منظمة ألكسو في هذا الاحتفال مقدرين الجهود الكبيرة التي تقوم بها في المحافظة على التراث الثقافي وفي تنسيق العمل العربي المشترك وتعاونها البناء مع دولة المقر في مختلف المجالات التربوية والثقافية والعلمية.