المنظمــة العربيــة للتربيــة والثقافــة والعلـوم تحتفـلُ بالدورة الثامنـة لليـوم العـربي للشعــر

المنظمــة العربيــة للتربيــة والثقافــة والعلـوم تحتفـلُ بالدورة الثامنـة لليـوم العـربي للشعــر

احتفلت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم باليوم العربي للشّعر الذي يصادف 21 مارس من كل سنة، وقد تمّ تخصيص هذه الدورة للاحتفاء بالشاعرة الكويتية الشيخة الدكتورة سعاد الصباح والشاعر الجزائري الراحل الأستاذ محمد الأخضر السائحي. وشهد الاحتفال حضور كل من: سعادة سفير دولة الكويت لدى الجمهورية التونسية، سعادة سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية التونسية، ممثل سعادة سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى الجمهورية التونسية، ممثلة سعادة سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية التونسية، ممثلة سعادة سفير جمهورية العراق لدى الجمهورية التونسية، ممثل سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى الجمهورية التونسية. كما شارك في هذا الحفل مدير بيت الشعر بالجمهورية التونسية والعديد من الشعراء والكتاب والجامعيين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي في الوطن العربي.
وقد أبرز معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للألكسو، في كلمته الافتتاحية، أهمية هذه المناسبة وحرص المنظّمة على استدامتها وتطويرها لمزيد التعريف بالشعراء والفنانين والمثقفين العرب وبأعمالهم الشعرية وربط الصّلة بينهم ومعهم وتكريم الذين ناضلوا بقلمهم وانتصروا للقضايا العادلة للبلدان العربية وللإنسانية جمعاء . وتضمن برنامج الاحتفال شهادات عائلية حول مسيرة الشاعرين المحتفى بهما قدمتها على التوالي كل من: سعادة الشيخة فضيلة محمد عبد الله الصباح، حفيدة الشاعرة الشيخة الدكتورة سعاد الصباح، الأستاذة أسماء السائحي، ابنة الشاعر الراحل محمد الأخضر السائحي.
كما تضمن الاحتفال أيضا محاضرات علمية حول أعمالهما والأغراض الشعرية التي كتبَا فيها واهتمَّا بها، هذا إضافة إلى إلقاء قصائد استحضارا لمآثرهما وتثمينا للاحتفال بهذه بالمناسبة . وقد شهد هذا الحفل تكريم معالي الأستاذ الدكتور سعود هلال الحربي المدير العام السابق للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وزير التربية ووزير التعليم العالي الأسبق بدولة الكويت. يذكر أنّه، بالإضافة إلى هذا الاحتفال الذي تقيمه المنظمة باليوم العربي للشعر، ومثلما جرت العادة كل سنة، تنظم عديد الدول العربية احتفالات وطنية بهذه المناسبة يخصّص قسم هام من برامجها للشاعرين المحتفى بهما على الصعيد العربي.