الألكسو تعقـدُ الحلقـة الأولـى مـن "أحاديــث الألكســو"لموسم2022

الألكسو تعقـدُ الحلقـة الأولـى مـن "أحاديــث الألكســو"لموسم2022

عقدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم يوم الأربعاء 02 فبراير 2022 الحلقة الأولى من أحاديث الألكسو لموسم 2022 ، وذلك بمحاضرة حول موضوع "اتفاقيــة اليونسكو 1972 وصيانـــة القدس الشريـف تراثـًا عالميّــا مُهددًا بالخطــر" قدمها معالي الأستاذ الدكتور عز الدين باش شاوش، وزير الثقافة الأسبق بالجمهورية التونسية والخبير الدولي في التراث الثقافي بمنظمة اليونسكو.

افتتح هذه الفعالية الثقافية معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة ثمّن في كلمته اختيار هذا الموضوع لدلالات المتميزة ومن أبرزها دعم القضية الفلسطينية على جميع المستويات ولاسيما فيما يتعلّق بالشأن الثقافي . وأكّد معاليه على التزام المنظمة بمواصلة هذا الدّعم وإفراد التراث الفلسطيني بوضع خاص في مختلف أنشطة المنظمة ومؤتمراتها ومواكبتها لمختلف المناسبات الدولية الداعمة للشعب الفلسطيني.

 

وحضر هذه المحاضرة معالي الأستاذ الدكتور محمد صالح بنعيسى، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس مركز تونس والعديد من الديبلوماسيين العرب المعتمدين بالجمهورية التونسية وباحثون وجامعيون مهتمون بالقضية .  

وشهدت هذه الندوة، مشاركة كل من الأستاذ الدكتور منير بوشناقي، الخبير الدولي في مجال التراث والدكتور موسى سرور ، من جامعة بيرزيت  دولة فلسطين والأستاذ الدكتور ودان بوغوفالة، من جامعة تيارت بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

 

وقد استعرض الأستاذ الدكتور عزالدين باش شاوش، في محاضرته الظروف التي حفت بإعداد ملف تسجيل مدينة القدس بوصفه تراثا عالميا مُبرزا مساهمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مختلف محطات إعداده ودورها في المحافظة على التراث الثقافي بالبلدان العربية وبمدينة القدس على وجه الخصوص، ومؤكدا على أهمية العمل العربي المشترك في هذا الشأن. وفي تفاعله مع مداخلات الأساتذة الضيوف قدّم الأستاذ باش شاوش عديد المقترحات والأفكار حول سُبل حماية القدس إزاء كل الاعتداءات التي تستهدفها داعيا إلى ضرورة توثيق ذاكرة هذه المدينة بكل مكوناتها وعمرانها ومعمارها.