الألكسو تعقد الاجتماع الرابع للجنة الدائمة للبحث العلمي والابتكار في الدول العربية، 17 نوفمبر / 2021، بتقنية التواصل عن بعد

الألكسو تعقد الاجتماع الرابع للجنة الدائمة للبحث العلمي والابتكار في الدول العربية، 17 نوفمبر / 2021، بتقنية التواصل عن بعد

بإشراف معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر ، المدير العام للألكسو، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة، عقدت الألكسو "الاجتماع الرابع للجنة الدائمة للبحث العلمي والابتكار في الدول العربية"، وذلك يوم 17 نوفمبر 2021، بتقنية التواصل عن بعد. وقد أكّد معالي المدير العام في كلمة الافتتاح التي ألقاها نيابة عنه الأستاذ أمين الدهماني ،القائم بأعمال مدير إدارة العلوم والبحث العلمي ،على حرص الألكسو على مواصلة بذل جهودها في سبيل تطوير البحث العلمي والابتكار باعتباره الأداة الفاعلة والمحرّكة لإنتاج المعرفة وتطويرها، من خلال بناء القدرات العربية العلمية. كما أشار معاليه إلى البنود المعروضة على جدول أعمال اجتماع اللجنة والتي تسعى الألكسو من خلالها إلى الارتقاء بالمنظومة البحثية في وطننا العربي، لا سيّما في هذه المرحلة التي يواجه فيها العالم أجمع تحدّيات كبرى اقتصادية واجتماعية وبيئية، بفعل التأثير المتعاظم لثورة الاتصالات والمعلومات، الأمر الذي بات لزاما على بيوت الخبرة العربية إيلاء مزيد من الاهتمام بقضايا التطّور العلمّي والتكنولوجي، وإيجاد أفضل السبل لإشراك كافة المتداخلين وخاصّة منهم الشباب.

وأشاد سعادة الدكتور كمال الحجام، الأمين العام للجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة بأهمية العمل العربي المشترك في مجال البحث العلمي والابتكار، واعتبره منطلقا هاما لبناء قاعدة بحثية علمية مشتركة، يمكن الاستفادة من نتائجها في الوطن العربي. كما أكد على الدور الهام الذي يؤديه البحث العلمي والابتكار في حل المشكلات التي تواجه المجتمعات العربية. وقدم سعادته أسمى عبارات التقدير للجهود التي تبذلها الألكسو بصفتها بيت الخبرة الموحّدة للجهود العربية.

وقد شـارك في فعاليات الاجتماع ثمانية وعشرون (28) خبيرا من تسع عشرة (18) دولة عربية: الأردن، والإمارات، وتونس، والبحرين، والجزائر، والسعودية، والسودان، وسلطنة عمان، وفلسطين، وقطر، ولبنان، وليبيا، والعراق، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وجزر القمر، واليمن.

تناول الاجتماع محورا رئيسا حول "دور البحث العلمي في مجابهة جائحة كوفيد-19". كما ناقش أعضاء اللجنة الدائمة للبحث العلمي والابتكار عددا من الموضوعات ذات العلاقة بجائحة كوفيد 19، وتم عرض عدد من التجارب الناجحة في مواجهة جائحة كوفيد 19/ وهي تونس، والسعودية، وسلطنة عمان ، ومصر ، والمغرب، وفلسطين.