الألكسو تختتم أعمال الدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الدول العربية

  الألكسو تختتم أعمال الدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الدول العربية

اختتمت الدورة الخامسة والعشرون   لمؤتمر الآثار والتراث الحضاري في الدول العربية التي استضافتها الجمهورية الإسلامية الموريتانية يومي 03-04 نوفمبر 2021 ، 

تحت شعار :"الأمن الأثري في الوطن العربي".

 

كما عبّر سعادة الأمين العام لوزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، أن موريتانيا سعيدة

باستضافة هذا المؤتمر الذي كان فرصة لمناقشة آليات المحافظة على الآثار، وتحقيق الأمن للتاريخ المادي وغير المادي. مشيرا إلى أن الأمن الأثري يحتل أهمية قصوى لدى الحكومات العربية، ومنظمات حماية التراث العالمية.

وأشار سعادة الأستاذ فؤاد المهداوي، مقرّر الجلسة الختامية عند تلاوة بيان المؤتمر إلى التوصيات التي انبثقت عنه مشيرا إلى أنّها شملت العديد من الجوانب. 

 

فمن الناحية التشريعية، أوصى المؤتمر بضرورة الأخذ بعين الاعتبار مبادئ الاتفاقيات التشريعات الوطنية، وتعزيز الجوانب الجزائية والإدارية والمدنية بالنظم التشريعية الوطنية، ومن الناحية الحقوقية، أوصى بضرورة ترسيخ اعتبار الحق في الممتلكات الثقافية كحق من حقوق الإنسان ونشر التوعية بين كل الشركاء. أمّا بخصوص الجانب التقني، فقد شدّد على وجوب اتخاذ التدابير الفعّالة من أجل منع نقل الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، والتّشديد على الحماية والحراسة للمواقع الأثرية والمتاحف على الصعيد الوطني، وتعزيز عمليات الجرد والتوثيق، وتكريس مبدأ المشاركة في مجال حماية التراث.

 كما تضمّن البيان الختامي، توصيات ومقترحات خاصة بمنظمة الألكسو، كان من أبرزها دعوة المنظمة لمراجعة آلية تنظيم المؤتمر ومكتبه الدائم من أجل إضفاء مزيد من النجاعة على عمله