إعلان عن إصدار كتاب جديد

إعلان عن إصدار كتاب جديد

في إطار التعاون القائم بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعهد التّعلم الذكي التابع لجامعة بكين للمعلمين، صدر مؤخراً كتاب يحمل عنوان : "نظرة عامة حول تطوير التعليم في المنطقة العربية: رؤى وتوصيات نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

ويُعدّ هذا الكتاب أحد ثمار مشروع قاعدة البيانات التفاعلية المفتوحة الذي يتمّ تنفيذه بالشراكة بين معهد التعلّم الذكي التابع لجامعة بكين للمعلمين والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (مرصد الألكسو) .

وقد قام بتأليف الكتاب كلّ من ديجيان ليو (DR.Dejian Liu) ، د. محمد الجمني، د.رونغواي هوانغ (DR.Ronghuai Huang)، د.ييبينغ وانغ (DR.Yiping Wang) ،د. أحمد التليلي ، ود.صلاح شرهان. وهو يهدف إلى توفير فهم شامل لمسار تطوّر التعليم في المنطقة العربية، مع التركيز على جملة من القضايا الجوهرية، مثل الوصول إلى التّعليم وشموله للجميع . كما يُبرِز الكتاب الجهود الكبيرة التي بذلتها عديد الدول العربية خلال العقد الماضي، خصوصا تلك الواقعة في إفريقيا جنوب الصحراء، بهدف تعزيز الوصول إلى التّعليم. وفيما يتعلق بشمول التعليم للجميع، يُظهِر الكتاب أنّ التفاوت بين الجنسين يميل عادة لصالح الذكور في التّعليم الابتدائي والثانوي، في حين يميل لصالح الإناث في التّعليم العالي في معظم البلدان العربية.

يُسلّط الكتاب الضوء على العديد من التحديات القائمة في مجال التّعليم، فعلى سبيل المثال، لم يتمّ تحقيق هدف تعميم التّعليم الابتدائي في العديد من البلدان العربية، ولا يزال الإنفاق على التّعليم غير كافٍ، كما تظلّ الحاجة قائمة إلى تحسين جودة التعليم. من ناحية أخرى يُوضِّح الكتاب كيف تؤدّي الصراعات التي تشهدها المنطقة العربية إلى تدهور قطاع التعليم.

ولمواجهة هذه التحديات وتعزيز الوصول إلى التعليم وتحسين جودته في المنطقة العربية، يؤكد مؤلفو الكتاب على ضرورة توطيد التعاون الدولي وإدماج الجيل الجديد لتكنولوجيا المعلومات واستخدام الموارد التعليمية المفتوحة.

رابط تحميل الكتاب:انقر هنا لتحميل الكتاب