معالي المدير العام ، ومعالي وزيرة الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية يفتتحان يوما إعلاميا للترويج لمشروع "الأسبوع العالمي للرواية" بحضور معالي المدير العام للمؤسسة العامة الحي الثقافي كتارا

معالي المدير العام ، ومعالي وزيرة الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية يفتتحان يوما إعلاميا للترويج لمشروع "الأسبوع العالمي للرواية" بحضور معالي المدير العام للمؤسسة العامة الحي الثقافي كتارا

بالتعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم-الألكسو ووزارة الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية والمؤسسة العامة الحي الثقافي كتارا - دولة قطر، انتظم مساء اليوم الجمعة 29 أكتوبر 2021 بمقر الألكسو بتونس يوما إعلاميا للترويج لمشروع الأسبوع العالمي للرواية، وذلك بحضور:
- معالي الأستاذة الدكتورة حياة
قطاط القرمازي، وزيرة الشؤون
الثقافية بالجمهورية التونسية،
- معالي الاستاذ الدكتور خالد بن
ابراهيم السليطي، المدير العام
للمؤسسة العامة الحي الثقافي كتارا
كما حضر من جهة المنظمة، كل من:
- معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد
اعمر، المدير العام للمنظمة العربية
للتربية والثقافة والعلوم،
- سعادة الأستاذ الدكتور مراد
محمودي ، أمين المجلس التنفيذي
والمؤتمر العام، القائم بأعمال مدير
إدارة الثقافة بالألكسو،
- أصحاب السعادة مديرو الإدارات
بالمنظمة وعدد من اطاراتها.

كما حضر هذا اليوم الاعلامي عدد من الملحقين الثقافيين للسفارات العربية المعتمدة بالجمهورية التونسية، وثلّة من الروائيين وأهل الثقافةِ والفكر والإعلام.

كما شهد الحفل إلقاء كلمات افتتاحية،
من طرف كل من معالي المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومعالي وزيرة الشؤون الثقافية و معالي المدير العام.
للمؤسسة العامة الحي الثقافي كتارا.

حيث رحب معالي المدير العام للمنظمة بأصحاب المعالي، معتبرا هذا اليوم مناسبة متميزة في مسار المشهد الثقافي في الوطن العربي من شأنه ان يعطي دفعة قوية للرواية على الساحة العربية والدولية.

وعبّر معالي المدير العام عن أهمية هذا السّبق الإعلامي التمهيدي بتونس للترويج والاهتمام بهذا الجانب الأدبي الإنساني، من منطلق ما تزخر به الحضارة العربية من إرث فكري ومقومات ثقافية رائدة لها عميق الأثر في الحضارات الإنسانية عبر التاريخ، وهي في طريقها للاعتماد رسميا من طرف اليونسكو في اجتماعها بالعاصمة الفرنسية في شهر نوفمبر المقبل.

وأشار معالي المدير العام إلى أن مبادرة مشروع الأسبوع العالمي للرواية كانت قد انطلقت من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته 21 التي التأمت بالقاهرة يومي 14 و15 أكتوبر من سنة 2018 ومن المنتظر أن يسهم هذا الموعد العالمي في تطوير الرواية العربية مضمونا وصناعة وتشجيعا وترويجا.

أعربت معالي الوزيرة عن اعتزازها بالمشاركة في هذا اليوم الإعلاميّ الترويجيّ لمشروع الأسبوع العالمي للرواية الذي تقرّر الاحتفاء به خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 20 أكتوبر من كل سنة. مشيرة الى أن هذا المشروع الثقافي الفكري انطلق بمبادرة قيّمة من المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في إطار جائزة الرواية العربية التي تحتفي بالأدب والأدباء والمبدعين من العالم العربي والتي أعلنت يوم الثلاثاء 13 أكتوبر الجاري عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السابعة والتي ضمت ضمن قائمتها 4 متوّجين تونسيين.

كما توجهت معالي الوزيرة بالتهنئة إلى كل الفائزين بهذه الجائزة وبالتحية لكل المتنافسين
والمشاركين وإلى المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" وعلى رأسها الدكتور خالد السليطي والأستاذ خالد السيّد، المشرف على هذه الجائزة منذ تأسيسها على مجهوداتهم الكبيرة للنهوض بالشأن الثقافي.

كما تقدمت بالشكر إلى كل الفرق العاملة بهذه المؤسسة الثقافية العتيدة وبالمنظمة العربية للثقافة والعلوم "الألكسو" وعلى رأسها الأستاذ، الدكتور محمد ولد أعمر.
وإلى سعادة السفير غازي الغرايري المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة اليونسكو على جهوده لحشد الدعم الدولي لإدراج الأسبوع العالمي للرواية ضمن الأسابيع والأيام العالمية مشيرة إلى جدية الاهتمام بالرواية العربية ومحاولة تخصيص موعد سنوي للاحتفاء بها ترسيخا لقيمة الكلمة والكتاب لتكوين الأجيال وبناء العقول.

اما معالي المدير العام لمؤسسة العامة الحي الثقافي كتارا فقد عبر عن سعادته بزيارة مقر الألكسو مجددا مع الوفد المرافق له معتبرا الحدث مناسبة لتعزيز التعاون بين الطرفين
وفرصة ٱخرى للارتقاء بهذا التعاون إلى مستويات عليا.

كما ثمّن المدير العام للمؤسسة العامة الحي الثقافي كتارا، السيد خالد بن ابراهيم السليطي، هذا المنجز الهام ببعده الكوني الذي سيعرّف بالرواية العربية ومبدعيها وتجاربها الريادية وانفتاحها على العالم عبر التاريخ. مبرزا قيمة هذه المبادرة التي تبناها مهرجان كتارا للرواية العربية ودافع عنها في مختلف مراحل تشكّلها.

للتذكير فقد حظي مشروع الأسبوع العالمي للرواية بالقبول من قبل الدورة 110 للمجلس التنفيذي لليونسكو والذي سيتم اعتماده من قبل الجمعية العامة في اجتماعها المبرمج خلال شهر نوفمبر 2021 ومن المنتظر كذلك تنظيم يوم إعلامي خاص بالمشروع بمقر منظمة اليونسكو بباريس يوم 23 نوفمبر 2021.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية لهذا اليوم الاعلامي، سلم معالي المدير العام للألكسو درع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم لكل من
معالي وزيرة الشؤون الثقافية الدّكتورة حياة قطاط القرمازي
و معالي المدير العام للمؤسسة العامة الحيّ الثقافي كتارا السيد خالد بن ابراهيم السليطي.