الألكسو تنظّم الدورة الثانية لمؤتمر الوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني في الوطن العربي، 26-28 أكتوبر 2021.

الألكسو تنظّم الدورة الثانية لمؤتمر الوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني في الوطن العربي، 26-28 أكتوبر 2021.

تحت إشــراف معـالي الأستاذ الدكتور محمد ولد عمر، المدير العام للمنظمة، وبرعاية معالي الدكتور نصر الدين نصيبي، وزير التشغيل والتكوين المهني بالجمهورية التونسية، عقــدت الألكسو "المؤتمر الثاني للوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني بالوطن العربي"، تحت عنوان: "التعليم والتدريب الفني والمهني بين الثقافة المجتمعية ومتطلبات سوق العمل: التحديات والرهانات" وذلك خلال الفترة 26-28 أكتوبر 2021، بمقرها بتونس وعبر تقنية التواصل عن بعد.

فبعد فعاليات اليوم الأول المنعقد 26 أكتوبر 2021 التي خصصت لاجتماع الخبراء، عقد اليوم الخميس 28 أكتوبر 2021 المؤتمر على مستوى الوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني، وشارك في فعالياته - عبر تقنية التواصل عن بعد- وزراء وقيادات من الدول الآتية: الإمارات، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، وسلطنة عمان، ولبنان، وجزر القمر، والصومال، وفلسطين، وقطر، وليبيا، والمغرب، وموريتانيا، واليمن، ورؤساء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية: اليونسكو، والإسيسكو، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، والاتحاد العربي للتعليم التقني، وممثل عن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.
وقد اُفتتح المؤتمر بكلمات ألقاها كل من معالي المدير العام للألكسو، ومعالي وزير التشغيل والتكوين المهني- الجمهورية الإسلامية الموريتانية- رئيس الدورة الأولى للمؤتمر، ومعالي وزير التشغيل والتكوين المهني- الجمهورية التونسية- رئيس الدورة الثانية للمؤتمر.
وقدم سعادة الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة المعلومات والاتصال القائم بأعمال مدير إدارة التربية، تقرير معالي المدير العام عن تنفيذ توصيات المؤتمر الأول المُنعقد بنواكشوط في مارس 2017. تلى ذلك عرض للوثيقة الرئيسة للمؤتمر: "التعليم والتدريب الفني والمهني بين الثقافة المجتمعية ومتطلبات سوق العمل"،

واُختتمت أعمال المؤتمر بكلمة لمعالي المدير العام جدّد من خلالها شكره وامتنانه للسادة معالي الوزراء والمديرين العامين للمنظمات والاتحادات العربية والإسلامية والدولية على مشاركتهم في المؤتمر. وأكد على حرص الألكسو على متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر واستعدادها الكامل لتفعيل التعاون والتنسيق مع وزارة التشغيل والتكوين المهني بتونس، وكافة الوزارات العربية والجهات المعنية بمنظومة التعليم والتدريب الفني والمهني في دولنا العربية، والشركاء الدائمين للألكسو من المنظمات والاتحادات العربية والإسلامية والدولية، للنهوض بمنظومات التربية والتعليم الفني والمهني في الدول العربية تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.
التوصيات :

توصيات المؤتمر المنبثقة عن اجتماع الخبراء التي تم اعتمادها من السادة معالي الوزراء والقيادات المسؤولة عن التعليم والتدريب الفني والمهني، وهي :


أولا- التوصيات الموجهة إلى الدول العربية: دعوة الدول العربية إلى:
1- تحسين جاذبية التعليم والتدريب الفني والمهني عبر آليات مختلفة على غرار تنظيم مسابقة عربية للمهارات بصفة دورية.
2- إحداث مرصد لبيانات سوق العمل في الدول العربية التي لا يتوفر لها ذلك لاعتمادها في رسم سياسات التعليم والتدريب الفنّي والمهني.
3- وضع آليات لاستشراف مهن المستقبل.
4- وضع برامج خاصة لدعم ثقافة ريادة الأعمال لدى المتدربين لإعدادهم لبعث مشاريع خاصة
5- دمج تعلّمات ومهارات حول المهن ضمن مناهج التعليم الأساسي/ الإعدادي لهدف خلق توجّهات مهنيّة لدى الناشئة.
6- تحديث التشريعات لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم والتدريب الفني والمهني.
7- رصد التمويلات الضرورية لتطوير التعليم والتدريب الفنّي والمهني.

ثانيا- التوصيات الموجّهة إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو):
دعوة الألكسو إلى:
1- بناء إطار عربي موحد للمؤهلات.
2- وضع معايير لتحديد مخرجات التعليم والتدريب الفني والمهني.
3- رصد التجارب العربيّة والدولية الناجحة في قطاع التعليم والتدريب الفني والمهني وتعميمها.