الألكسو تشارك في الاجتماع التاسع للجنة العربية للتنمية المستدامة

الألكسو تشارك في الاجتماع التاسع للجنة العربية للتنمية المستدامة



شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – ألكسو في الاجتماع التاسع للجنة العربية رفيعة المستوى لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 في الدول العربية عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك بمشاركة كبار المعنيين في الدول العربية المسؤولين عن ملف التنمية المستدامة والذي تترأسه الجمهورية اللبنانية بحكم رئاستها للدورة الحالية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية.

وافتتح الاجتماع بكلمة ألقتها السيدة علا الصيداني مستشار أهداف التنمية المستدامة برئاسة مجلس الوزراء بالجمهورية اللبنانية رئيس دورة الاجتماع شكرت خلالها الأمين العام لجامعة الدول العربية على ما يقوم به من جهود لتقارب وجهات النظر والدفع لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

ثم ناقش أعضاء اللجنة توصيات البند الأول في الاجتماع المنعقد في التاسع من شهر ديسمبر 2020، والذي يستهدف القضاء على الجوع في المنطقة العربية بتوجيه الشكر للدول الأعضاء والمنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الاقليمية والدولية المشاركة في الاجتماع الرابع للجنة الفرعية للقضاء على الجوع في المنطقة العربية خلال شهر ديسمبر من العام 2020.

ورحب المسؤولون العرب بتعاون الأمانة العامة بجامعة الدول العربية مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بجمهورية مصر العربية لإعداد تقرير بشأن تمويل التنمية المستدامة الوطني، وذلك تحت إشراف المبعوث الخاص للأمم المتحدة لتمويل خطة 2020 للتنمية المستدامة، وهو نموذج أولي يتم تطبيقه في الدول العربية الراغبة في إعداد تقارير تمويل للتنمية المستدامة على المستوى الوطني.

واشتمل الاجتماع على عدد من البنود المتعلقة بالقضاء على الجوع في المنطقة العربية، والشبكة العربية للعلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة، وآلية التمويل المستدام في المنطقة العربية، وتحقيق التنمية المستدامة في الدول المتأثرة بالنزاعات.

كما ناقش المسؤولون العرب الشراكات الفاعلة من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 عبر محورين هما الشبكة العربية للمنتديات الوطنية للتنمية المستدامة في الدول العربية، ومنصة الشباب العربي للتنمية المستدامة، وفي هذا الصدد وجهت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الشكر والتقدير لكل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ولبنان والسودان لقيامهم بتسمية نقاط الاتصال الشبابية لدى منصة الشباب العربي للتنمية المستدامة.

وتم خلال الاجتماع التطرق إلى آثار جائحة كوفيد 19 على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية، وفعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة (النسخة الرابعة) إكسبو 2020 في دبي.

وقد وافقت اللجنة على تشكيل فريق فني لتنسيق الجهود العربية لمواجهة آثار جائحة كورونا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والعمل على تبني وتنفيذ المبادرات والابتكارات التي تعزز تحقيق التنمية المستدامة ما بعد التعافي من الجائحة.
وقد مثل الألكسو في هذا الاجتماع سعادة الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة المعلومات والاتصال والذي أبرز خلال مداخلته أهم مساهمات المنظمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي.