الألكسو تشارك في أشغال المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة

الألكسو تشارك في أشغال المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة

انطلقت يوم 16 مايو 2021 أشغال المؤتمر العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) افتراضياً بالتعاون مع الوزارة الاتحادية الألمانية للتعليم والبحوث وذلك في العاصمة الألمانية برلين تحت عنوان "نتعلم من أجل كوكبنا، نعمل من أجل الاستدامة" ويستمر هذا المؤتمر إلى يوم 19 مايو الجاري.
ويركز هذا المؤتمر الضوء على التحديات الكبيرة التي يواجهها العالم كتسارع وتيرة تغير المناخ ومحدودية الموارد وارتفاع درجات الحرارة والتلوث. كما يبرز دور التعليم من أجل التنمية المستدامة في مجابهة هذه التحديات وفي تحقيق الاهداف الأخرى للتنمية المستدامة.
وبهدف المؤتمر إلى تعزيز المجهودات لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات والقيم اللازمة ليساهموا في بناء عالم أكثر شمولا وعدلا وسلما واستدامة. وكذلك حشد الدعم لتنفيذ خارطة طريق التعليم من أجل التنمية المستدامة 2030.
وتطلق اليونسكو خلال المؤتمر العالمي إطار جديد "التعليم من أجل التنمية المستدامة: نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة" ويرتكز هذا الاطار على خمسة أولويات وهي : النهوض بالسياسات لدمج التعليم من أجل التنمية المستدامة في سياسات التعليم، تغيير بيئات النعلم لتطبيق نهج التعليم من أجل التنمية المستدامة، بناء قدرات المعلمين في مجال التنمية المستدامة، تمكين الشباب ودعم عمل المجتمع المحلي.
وسيُتوج المؤتمر باعتماد "إعلان برلين" الذي بُعيد التأكيد على الالتزام السياسي بالتعليم من أجل التنمية المستدامة والاعتراف بالدور الأساسي والمُحفز للتعليم من أجل التنمية المستدامة في مواجهة التحديات العالمية الراهنة.
وشارك في هذا المؤتمر 2500 مشارك من بينهم 81 وزير تعليم وكذلك اخصائيين في التربية وشخصيات من المجتمع المدني والمجتمع الانمائي والمعنيين بالتعليم من أجل التنمية المستدامة.
وقد شاركت الأستاذة عفيفة الغني الزيادي، ممثلة الألكسو لدى اليونسكو في هذا المؤتمر العالمي.