الألكسو تستضيف دورة تدريبية لفائدة منسقي المدارس المنتسبة للألكسو واليونسكو بتونس

الألكسو تستضيف دورة تدريبية لفائدة منسقي المدارس المنتسبة  للألكسو واليونسكو بتونس

افتتح كل من معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومعالي الأستاذ الدكتور فتحي السلاوتي، وزير التربية بالجمهورية التونسية، أعمال الدورة التدريبية لمنسقي المدارس المنتسبة للألكسو واليونسكو حول "البيداغوجيا التحويلية حول بناء السلام والمرونة ومكافحة التطرف العنيف" اليوم الاثنين 22 مارس 2021، بمقر المنظمة، وشارك، عن بعد، كل من مدير المعهد الدولي لبناء القدرات التابع لمنظمة اليونسكو وممثل برنامج شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو،

وقد أكد معالي المدير العام  في كلمته على أنّ علينا أن ندرك أنّه مهما كان التّعليم بنظرياتِه ومقارباته ضامنا تحصين العقل بالعلم والمعرفة والوجدان وبقيم الخير والتسامح والإخاء، فإن الطريق أمام العالمِ لَيسَ معبّدًا ويسيرا نحوَ هذه الغايةِ الكبرى، إذ إنَّ تحدّيات قاسية مثل الأمّية والفقر والجوع والشعور بالتّهميش وعدم المساواة تقف عائقا أمام تلك الغاية، وتجعل ركائزَ حصونِ السّلام في العقولِ هشّةً ومعرّضة للتصدّعِ إذا ما لم نعالج أسباب تلك التحدّيات ونغيّر من حدّتها ونخفّف من سرعتِها وتفاقمِها لنضمنَ بثقة صلابةَ أسس تلك الحصون وديمومتها.

وأكد معالي المدير العام على أهمية التعاون البناء القائم بين المنظمة واللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة معربا عن حرصه على مواصلة تعزيزه لتحقيق الأهداف المشتركة.

ورفع معالي المدير العام في ختام كلمته أحرّ التّهاني وأطيب الأمنيات إلى الجمهورية التّونسيّة رئيسًا وحكومةً وشعبًا بمناسبة عيد الاستقلالِ في عامه الخامسِ والستين. راجيا لتونس  مزيدا من التقدم والازدهار. 

وتوجه معالي الوزير في كلمته بالشكر للمنظمة على حسن تعاونها مع اللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة وتعزيز الشراكة بين الطرفين، منوها، في هذا الإطار، بجهود بعض المدارس التونسيّة المنتسبة في إقامة مشاريع بيئيّة رائدة، مثل مشروع تجميع مياه الأمطار لسقي الأعشاب الطبّيّة، الذي تمّ إدراجه في كتيّب الممارسات الجيّدة للمدارس المنتسبة الصادر عن اليونسكو سنة 2009. 

وأضاف معالي الوزير ، أن هذه الورشة تأتي استجابة للتوصيات المنبثقة عن الندوة السنويّة الأولى لشبكات الكراسي العلميّة والنوادي والمداس المنتسبة التي نظّمتها اللجنة الوطنيّة التونسيّة يومي 29-30 مارس 2019، والتي دعت فيها منظّمات اليونسكو والألكسو والإيسيسكو إلى المساعدة في تفعيل دور الشبكات الثلاث في تعزيز ثقافة السلام في المجتمع، ودعم جهود الدول الأعضاء في تحقيق التنمية المستدامة. 

وبعد ذلك تمّ عرض المنصّة التفاعلية التي أعدتها المنظمة (أمانة المجلس التنفيذي والمؤتمر العام) لفائدة اللجنة الوطنية التونسية للتربية والعلم والثقافة، حيث ستسمح هذه المنصة بالتواصل مع كافة المدارس المنتسبة للألكسو بالجمهورية التونسية من خلال ما توفره من خدمات آنية. وهي قابلة للتطوير في ضوء الحاجيات المستجدة.