الألكسو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

الألكسو تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

 

 

  تحت شعار " لنتكلّم باللغة العربية .. ونتعلّم جميع اللغات" ، احتفلت المنظّمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – ألكسو (إدارة التربية)، باليوم العالمي للغة العربية. ونظّمت، يوم الجمعة 18/12/2020، بهذه المناسبة ندوة عبر تقنيات الاتصال المرئي والمسموع حول: "دور اللغة العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة" شارك فيها سعادة الأستاذ سمير الدهر، السفير والمندوب الدائم للمملكة المغربية لدى اليونسكو رئيس المجموعة العربي باليونسكو، ونخبة من الخبراء والباحثين في اللغة العربية من الدول العربية ومن خارجها،

وافتتح معالي الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر ، المدير العام للألكسو الندوة بكلمة ، ذكر فيها بأنّ الألكسو تعمل، منذ نشأتها، لخدمة اللغة العربية وتنميتها والنهوض بها والدفاع عنها وتطويرها ومنحها المنزلة الجديرة بها من خلال سياساتها وبرامجها ومشروعاتها، ومنها الشروع مع شركائها في وضع إطار مرجعيّ مشترك للغة العربية، بالإضافة إلى مبادراتِها لتعزيز تعليمِ اللغة العربية وتعلّمها في الدول العربية ذات الاحتياجات الخاصة.

 مؤكّدا في ذات السياق، التزام المنظّمة بمواصلة خدمة اللغة العربية، داعيا الجميع، حكومات وشعوبا، إلى تحمّل المسؤولية الجماعية والقيام بمبادرات ومشروعات كبرى تغيّر واقعها وتعطيها المكانة الطبيعية التي تستحقّها في السياسات العامّة تشريعا وممارسة، وفي التربية والتعليم والبحث العلميّ والتجارة والإدارة والإعلام والاقتصاد وغيرها من مجالات الحياة.

كما تركّزت مداخلات المشاركين حول تشخيص الواقع الذي تمرّ به  اللغة العربية والعوائق التي تعترضها لتقوم بدورها على أكمل وجه في مناحي الحياة، وضرورة الاعتزاز بها كلغة علم وتكنولوجيا وبحث، والعمل على التمكين لها بتغيير الصورة النمطية حولها. وتجديد تعليمها وتعلّمها، استنادا إلى  أدوات ومرجعيات علمية .