الألكسو تشارك في تنظيم المؤتمر الخامس للناشرين العرب

الألكسو تشارك في تنظيم المؤتمر الخامس للناشرين العرب

نظم اتحاد الناشرين العرب مؤتمره السنوي الخامس بالشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بطريقة افتراضية يومي 15و16ديسمبر،2020 تحت عنوان "صناعة المحتوى والتحديات".
وقد طرح الناشرون العرب، خلال أشغال المؤتمر، العقبات التي باتت تواجه صناعة النشر وماهية المحتوى البناء الذي يحرص عليه جميع الناشرين. كما تناول المؤتمرون عديد المواضيع ذات الصلة بقطاع النشر عموماً ومنها تداعيات جائحة كورونا على عملية الطباعة والنشر والتوزيع وصعوبة الوصول إلى القارئ مباشرةً بسبب توقف معارض الكتاب في معظم الدول العربية.

وقد شهدت هذه الدورة أعلى نسبة مشاركة، جسدت مدى اهتمام العالم العربي خاصة وثقته بدور الناشر وأهميته على الصعيد الثقافي وما تميز به المؤتمر من أوراق عمل وأفكار متألقة.
وأكّد المؤتمر على إصرار جميع الناشرين المشاركين على مواجهة أزمة العصر وما خلفته جائحة كورونا (كوفيد19) من تداعيات سلبية موصين بتنشيط الكتاب الإلكتروني تزامناً مع الورقي بشرط ضمان حقوق الملكية.
كما أوصى المشاركون في المؤتمر بتشكيل خلية إدارة أزمة لمتابعة وتقييم الآثار المترتبة على صناعة النشر بسبب الجائحة وإعداد خطة إستراتيجية والاتصال مع الحكومات لتبني رؤى مشتركة تسهم بتطوير استراتيجيات الدول واهتمامها بالثقافة والنشر كأولوية.

وقد مثل الألكسو في هذا المؤتمر الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة المعلومات والاتصال وقدّم محاضرة بعنوان " المحتوى الرقمي العربي والموارد التعليمية المفتوحة" عرض من خلالها تجربة الالكسو في التعليم الإلكتروني وتقرير عن التجربة في العالم العربي، مؤكدًا أن الناشرون العرب يطورون من أدائهم ودورهم الرئيسي تطوير العمل الثقافي والتعليمي سواء ورقي أو إلكتروني، وأن التعليم الإلكتروني هو توظيف للتكنولوجيا وهو يتجاوز الكثير ممّا يتم بالوسائل التقليدية.