الألكسو تنظم ورشة عمل - عن بعد- لفائدة جمهورية القمر المتحدة حول دور الاتفاقيات والمواثيق الدولية في حماية التراث الإنساني

الألكسو تنظم ورشة عمل - عن بعد- لفائدة جمهورية القمر المتحدة  حول دور الاتفاقيات والمواثيق الدولية في حماية التراث الإنساني

في إطار الجهود التي تبذلها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من أجل حماية التراث الثقافي بجميع مكوّناته، والحثّ على توظيفه لتحقيق التنمية المستدامة، والتزاما بمسؤوليتها في مرافقة المهنيين في صون التراث الثقافي في الدول العربية، نظمت إدارة الثقافة بالألكسو يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، ورشة عمل تفاعليّة - عن بعد - حول "دور الاتفاقيات والمواثيق الدولية في حماية التراث الإنساني" لفائدة أهل الاختصاص في جمهورية القمر المتحدة.
وأشرف على افتتاح الورشة معالي الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة، ومعالي السيد نور الدين بن أحمد، وزير الشباب والتشغيل والعمل والتكوين والإدماج المهني والرياضة والفنون والثقافة. ودعت الألكسو لتأطير هذه الورشة، الخبيريْن الدوليّيْن الدكتور منير بوشناقي والدكتور مصطفى الخنوسي، وخُصّصت أعمالها لتقديم الإطار التاريخي والقانوني للاتفاقيّات الدّولية الخاصّة بصون التراث الثقافي والتّعريف بأهمّ بنودها.
ودار النقاش حول موقف الدّولة العضو من تنفيذ بنود الاتّفاقيات وتشخيص حاجياتها في مجال صون موروثها الثّقافي وتوظيفه في التّنمية وبناء القدرات والكفاءات الوطنيّة.
وتمّ الاتّفاق على تنظيم ورشتين تدريبيّتيْن قادمتين حول: المواثيق والمعاهدات المعتمدة من منظمة الإيكوموس، واتفاقية التراث الثقافي غير المادي لليونسكو 2003، يُدعى لها المتخصّصون من الجمهورية القمرية.