مكتب تنسيق التعريب يشارك في المؤتمر الدولي حول تاريخ الطب بفاس ويدعو لتوحيد المصطلح الطبي

مكتب تنسيق التعريب يشارك في المؤتمر الدولي حول تاريخ الطب بفاس ويدعو لتوحيد المصطلح الطبي

 

 

في إطار فعاليات المؤتمر الدولي الثاني عشر لتاريخ الطب، والذي تنظمه جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، ألقى الأستاذ الدكتور مراد الريفي، مدير مكتب تنسيق التعريب التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، كلمة استهلها بنقل تحيات معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر، وتمنياته للمؤتمر بالنجاح، مشيدًا بأهمية موضوع الدورة والذي يحمل عنوان “التراث الطبي في رحاب الترجمة والتحصيل المعرفي.. تاريخ وحضارة”، والذي يحظى برعاية سامية من جلالة الملك محمد السادس.

 

وأشاد الدكتور الريفي في كلمته بنشاط كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس في إطار “كرسي الألكسو لتاريخ الطب”، مشيرًا إلى أن موضوع الدورة يتماشى بشكل كامل مع أهداف المنظمة ورسالتها في تعزيز اللغة العربية في المجالات العلمية. وأكد على أهمية جهود مكتب تنسيق التعريب في دعم هذا التوجه، من خلال تعريب المصطلحات الطبية وتطوير معاجم متخصصة تسهم في إثراء المعرفة الطبية باللغة العربية.

 

وفي سياق حديثه، دعا الدكتور الريفي جامعة سيدي محمد بن عبد الله إلى تعزيز التعاون مع مكتب تنسيق التعريب لتفعيل تداول المصطلح الطبي العربي بشكل أوسع، وذلك بهدف مواكبة التطورات العلمية الحديثة وترجمة المصطلحات الطبية الجديدة بما يخدم المجتمع الطبي العربي. كما أكد أن التعاون مع المؤسسات الأكاديمية يسهم في تعزيز جهود المكتب نحو تحقيق أهدافه.

 

وقدم الدكتور الريفي، في الجلسة المخصصة لجهود المؤسسات، حصيلة مكتب تنسيق التعريب في مجال توحيد المصطلح الطبي، مستعرضًا أهم الإنجازات التي حققها المكتب على مر السنوات. وشملت هذه الإنجازات إصدار المعاجم الموحدة التي تغطي مختلف فروع العلوم الطبية، مثل: المعجم الموحد لمصطلحات علم الصحة، والمعجم الموحد لمصطلحات علم الوراثة، والمعجم الموحد لمصطلحات طب وجراحة الأطفال، والمعجم الموحد لمصطلحات كوفيد-19.

 

وفي ختام كلمته، أكد الدكتور الريفي على أن هذه الإنجازات تمثل خطوة هامة، لكنها ليست كافية لمواكبة متطلبات العصر الحديث. وشدد على ضرورة العمل على إعداد معاجم طبية متخصصة جديدة، معربًا عن استعداد مكتب تنسيق التعريب للتعاون مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية من أجل تحقيق هذا الهدف. وأعرب عن شكره العميق لجامعة سيدي محمد بن عبد الله وعمادة كلية الطب والصيدلة على تنظيم هذا المؤتمر العلمي الهام، مؤكدًا على استمرار المكتب في دعمه لهذه الجهود العلمية المتميزة.

 

وخلال فعاليات المؤتمر تسلم معالي المدير مراد الريفي درعا تكريميا لمكتب تنسيق التعريب على جهوده في دعم المؤتمر الدولي لتاريخ الطب، سلمه البروفيسور عادل الابراهيمي عضو لجنة التراث بكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس والعميد الأسبق للكلية. 

 

ويذكر أن المؤتمر ينظم من الثاني والعشرين وحتى الخامس والعشرين من شهر أكتوبر، فيما يناقش فيه مختصون من عدة بلدان وهيئات علمية عربية إشكالات علمية مرتبطة بالترجمة والمصطلح، وتنمية اللغة، والتراث الطبي، والذكاء الاصطناعي.