تعقد الألكسو بالتعاون مع وزارة الثقافة السعودية الاجتماع الأول  لتسجيل ملف الشعر النبطي

تعقد الألكسو بالتعاون مع وزارة الثقافة السعودية الاجتماع الأول   لتسجيل ملف الشعر النبطي

 

انطلقت 20 أكتوبر 2024 بمدينة الرياض، بالمملكة العربية السعودية أعمال الاجتماع الحضوري الأول لإعداد ملف ترشيح وإدراج الشعر النبطي على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية باليونسكو.

وفي افتتاح الجلسة الأولى ركزت الأستاذة ابتسام الوهيبي، مدير عام الإدارة العامة للتراث غير المادي، في كلمتها على أهمية العنصر المرشح، داعيةً إلى تضافر جهود الدول العربية المشاركة في هذا الملف من أجل تحقيق الهدف المرجو.

وألقى الأستاذ الدكتور حميد النوفلي، مدير إدارة الثقافة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) كلمة سلط من خلالها الضوء على دور المنظمة في قيادة الملفات العربية للتسجيل على قوائم اليونسكو المختلفة، مؤكدًا أن الألكسو لن تدخر جهدًا في تسخير كافة إمكاناتها خدمة للثقافة العربية.

وفي كلمة اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم أوضح الدكتور عبد الإله الطخيس المستشار ومدير قطاع الثقافة باللجنة، دور وعناية اللجنة السعودية بهذا الملف المهم.

من جانبه اختتم الدكتور جاسر الحربش، الرئيس التنفيذي لهيئة التراث مداخلته بالتأكيد على أن الهيئة تعمل على تذليل العقبات والصعوبات بهذا العمل، وأنها على أتم الاستعداد لتقديم الملف كما هو مخطط له.

جدير بالذكر أن الاجتماع سيستمر لمدة خمسة أيام متواصلة، يتم خلالها مناقشة المعايير المختلفة الواردة في استمارة الترشيح، وتكون آلية العمل لإنجاز الملفات العربية المشتركة مقرونة ببناء قدرات العاملين في هذا المجال في الدول العربية المشاركة من خلال نقاط الاتصال لتلك الدول.