مشاركة الألكسو  في مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات 2024

مشاركة الألكسو  في مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات 2024

شاركت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات (SICAL) لعام 2024، الذي انعقد في الجامعة الأمريكية بالشارقة برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. ويعكس المؤتمر أهمية الدور المتزايد للذكاء الاصطناعي في تطوير اللغويات وتعزيز التواصل بين الثقافات مع الحفاظ على التنوع اللغوي.

وقد شارك الأستاذ الدكتور محمد الجمني، مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالألكسو، في هذا المؤتمر بتقديم مداخلة حول "التعددية اللغوية المدفوعة بالذكاء الاصطناعي: الفرص والتحديات"، حيث سلط الضوء على جهود المنظمة في تعزيز التعدد اللغوي من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي. وتضمنت المداخلة مناقشة الابتكارات التكنولوجية التي تقدمها الألكسو للتغلب على التحديات التي تواجه اللغات، وأهمية الربط بين الذكاء الاصطناعي واللغويات لتحقيق التقدم العلمي مع الالتزام بالمعايير الأخلاقية. 

وشهد المؤتمر مشاركة واسعة من نخبة من الأكاديميين والخبراء الدوليين، وتناول العديد من الجلسات النقاشية التي استعرضت تأثير الذكاء الاصطناعي على مجالات مثل السياسات الحكومية والتعليم والصناعة، مع التركيز على الأبعاد الأخلاقية لهذه التكنولوجيا المتقدمة. وكان من بين الحاضرين معالي الشيخة بدور  بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس الأمناء ورئيسة الجامعة الأميركية في الشارقة، التي أكدت في كلمتها الترحيبية على دور الذكاء الاصطناعي في دعم الثقافة والتواصل العالمي.

كما حضر المؤتمر الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة باحثي الإمارات، الذي أكد على أهمية التعاون بين الحكومة والمؤسسات الأكاديمية لتطوير الأبحاث والدراسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي. 

وقد نظم مؤتمر الشارقة عدة جهات بارزة مثل الجامعة الأمريكية بالشارقة، حكومة الشارقة، وهيئة الشارقة للاستثمار (شروق)، إلى جانب رعاية شركات مثل آلات الخليج للأعمال (GBM) وGeminos.