مبادرة الألكسو للتعليم الإلكتروني

المبادرة

مبادرة الألكسو

في ظلّ الظروف الطارئة التي تمرّ بها دول العالم بسبب انتشار مرض كوفيد-19 (فيروس كورونا) -عافانا وعافاكم الله- والذي أدّى إلى إغلاق المدارس في ثلاثين بلدًا على الأقل وتعطّل الدراسة لعدد وصل إلى 290.5 مليون طالب حول العالم (بحسب تقرير 4 مارس 2020 الصادر عن منظمة اليونسكو).
ولم تكن الدول العربية في منأى من هذه الأزمة، فقد تعطّلت الدروس بصفة كلّية أو جزئية في عدد منها كالمملكة العربيّة السعوديّة، دولة الإمارات العربية المتّحدة، الجمهورية اللبنانية، دولة الكويت، ودولة البحرين.

وحيث أنّ لمنظمة الالكسو التجربة السبّاقة على مستوى العالم العربي في مجال التعليم الإلكتروني تماشيًا ومتطلبات العصر، من خلال منصّة الموارد التعليمية العربية المفتوحة، والتعليم الإلكتروني عالي الاستقطاب (MOOCs)، ولتطوير أساليب المنظومة التربوية والتعليمية بدولنا العربية الشقيقة ولضمان استمراريتها بتلك التي تمرّ بأزمات طارئة، سيتمّ إطلاق المبادرة المشار إليها أعلاه استنادًا على أحدث برمجيات صناعة المحتوى التعليمي الإلكتروني، بالتعاون مع العديد من المنصّات والأروقة التعليمية العربية الشريكة، من خلال وضع كافة المقرّرات التدريسية والتعليمية على هذه المنصّات ونشر التوعية من خلال صفحات التواصل الاجتماعي (Twitter-Facebook) بأهميّتها، صحبة برنامج تدريبي علمي متكامل لمرافقة المدرّسين والمعلّمين لتعلّم أساليب التعلّم والتعليم الإلكتروني الحديث، وإنتاج ونشر الدروس، واكتساب مهارات التدريس المتزامن عن طريق هذه المنصّات.

الأهداف

تهدف مبادرة الألكسو لتعزيز التعلّم المفتوح والتعليم الإلكتروني خلال أزمة الكورونا أساسا إلى مايلي :

  • المساهمة في إيجاد حلول تقنية بديلة، بالاستفادة من مزايا استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم، لمجابهة انقطاع الدراسة في المؤسسات التعليمية في الدول العربية و ضمان استمرارية التعلبم.
  • تمكين الطلاب والمعلمين العرب من الولوج بالمجان للمحتويات التعليمية العربية المتاحة عبر منصات الألكسو ومختلف المواقع والبوابات المتخصصة في الدول العربية. تعزيز التعلّم المفتوح والتعليم الإلكتروني لمجابهة انقطاع التعليم خلال الأزمات، وذلك من خلال الاستفادة من الشبكة العربية للموارد التعليمية العربية المفتوحة ومنصة رواق الألكسو.
  • تنظيم دورات تدريبية عبر منصة الألكسو للتدريب الإلكتروني لفائدة المعلّمين في الدول العربية، مع تقديم الدعم الفنّي والمرافقة اللازمة لتمكينهم من حسن استخدام المنصات والأدوات الخاصة بإنتاج وإتاحة المحتويات التعليمية.
  • تعزيز التعاون والشراكة مع الجهات المختصة والمنظمات والمؤسسات والخبراء والشركاء الفاعلين في مجال التعليم الإلكتروني وتبادل التجارب والخبرات وأفضل الممارسات والحلول التكنولوجية لضمان استمرارية التعلّم والتعليم خلال فترة تعليق الدراسة بسبب الأزمات.

الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة

الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة

تمثل الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة منصّة عربية موحّدة للموارد التعليمية العربية الرقمية المفتوحة متاحة عبر شبكة الإنترنت ضمن المنصة العالمية للموارد التعليمية المفتوحة www.oercommons.org كمدخل موحّد إلى كافّة المحتويات التعليمية القائمة على الموارد التعليمية المفتوحة التي يتمّ تطويرها في مختلف الدّول العربيّة، مما من شأنه أن يساهم في التّعريف بالموارد التعليمية المفتوحة واستخدامها وتطويرها ومشاركتها وتكييفها حسب السياق وتثمينها، و أن يعزز فرص التعاون والتشارك والتبادل بين المعلمين ومؤلفي المحتويات التعليمية في الوطن العربي لإنتاج ومشاركة وإتاحة هذه الموارد وتيسير الوصول والولوج لها من قبل جمهور المعلمين والمتعلمين عبر العالم.

كما تمكن الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة المستخدمين من عدة أدوات تخول لهم إضافة وتسكين وإنشاء المحتويات الرقمية وإسناد التراخيص المفتوحة المناسبة ومن ثمة إتاحة المحتويات كموارد تعليمية مفتوحة عبر الشبكة وتثمينها ومشاركتها والتعريف بها. ونعرض فيما يلي أهم هذه الأدوات:

  • إرسال وإضافة الموارد التعليمية التي تم إعدادها مسبقا وإتاحتها عبر روابط وعناوين مخصصة على شبكة الإنترنت (منصات وطنية، مواقع متخصصة، الخ) وتنضيدها وفهرستها عبر إضافة المعايير والبيانات الوصفية ذات الصلة وتخصيص الترخيص المفتوح المناسب.
  • مؤلف الموارد، تتضمن الشبكة أداة إنشاء وإدارة المحتوى الرقمي مما يمكن مؤلفي الموارد التعليمية من تحرير المحتوى التعليمي الرقمي وتقديمه في شكل وحدات تعليمية ثم إضافة البيانات الوصفية اللازمة لتسهيل عملية التنضيد الآلي للموارد التعليمية ليكون البحث والوصول أكثر نجاعة وفاعلية.
    كما يجعل مؤلف الموارد الجمع بين محتويات رقمية بأشكال مختلفة ( نص وصور وملفات صوتية ومقاطع فيديو،الخ) وحفظها كموارد تعليمية مفتوحة مرخصة أمرا سهلا - ومن ثمة إتاحتها وتقاسمها مع المعلمين والمتعلمين والمهتمين من جميع أنحاء العالم. هذا ويمكن طباعة و تنزيل الموارد كملفات PDF ، كما يمكن أيضا تنزيل كل ملفات الوسائط المتعددة المتضمنة في هذه الموارد. كما تتميز أداة مؤلف الموارد بعدة خصائص نذكر منها :
    • جلب موارد خارجية من وثائق جوجل Google Docs حيث يمكن إنشاء مورد جديد عن طريق تحميل مستند من وثائق جوجل واستخدامه عبر أداة مؤلف الموارد.
    • التعديل، حيث يمكن تعديل وتكييف المحتوى المفتوح حتى يتناسب مع الخاصيات الأساسية للمشاع وكذلك المتطلبات الخاصة للدولة ، والاحتياجات الخاصة للمتعلّم والفصول الدراسية.
    • تركيب وإدماج الموارد التعليمية المفتوحة، حيث يمكن تركيب وإدماج وتعديل وتكييف وتخصيص وإعادة تنظيم وصياغة الموارد القديمة المتاحة لإنشاء موارد جديدة.
ملف تعريفي بالشبكة العربية رابط الشبكة العربية

منسّقي

الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة

بهدف تغذية الشبكة بالموارد التعليمية المفتوحة، تم تعيين منسقين وطنيين في الدّول العربية الأعضاء، وذلك ضمانا لتوفّر معايير الجودة والمصداقية في المحتويات الرقمية التي يتم إدراجها على مستوى كل دولة. إذ ترتكز هيكلية الشبكة العربية للموارد التعليمية المفتوحة على مجموعات تتضمن المحتويات التي تم إنشاؤها أو إضافتها وتنضيدها حسب المصدر. بناء على ذلك، تم إنشاء اثنين وعشرون مجموعة تمثل الدول العربية الأعضاء في المنظمة. ويتولى المنسق الوطني على مستوى كل دولة إدارة مجموعة بلاده عبر الشبكة والإشراف والتنسيق بين مؤلفي الموارد التعليمية المفتوحة والتثبت من صفاتهم والتحقق من جودة المحتويات التي يتم إنشاؤها وإضافتها في المجموعة. وفيما يلي قائمة المنسقين الوطنيين:

رواق الألكسو

رواق الألكسو

رواق الألكسو هي منصة تعليمية لدروس التعلم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب MOOCs" تقدمها منظمة الألكسو، بالتعاون والشراكة مع مؤسسة رواق المعرفة (رابط نحو مؤسسة رواق في باب الشركاء)، دروس التعلم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب أو ما يعبر عنه بدروس الموك MOOCs لفائدة المتعلمين والمهتمين في الوطن العربي والناطقين باللغة العربية في جميع أنحاء العالم.

ويعدّ التعلّم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب من أحدث الأساليب التعليمية المؤسّسة لجيل جديد من نظم التعلّم الإلكتروني، والذي مافتئ ينتشر في كل دول العالم. وتهدف منظمة الألكسو، من خلال منصتها المركزية رواق الألكسو لدروس الموك، للمساهمة في النهوض بالتعليم المفتوح والتعلّم مدى الحياة ودعم وتوطين هذا النمط الحديث من التعلّم الإلكتروني في الدول العربيّة. كما تسعى منظمة الألكسو بهذا الخصوص إلى :

  • إعداد دروس إلكترونيّة مفتوحة وعالية الاستقطاب في عدة اختصاصات ذات اهتمام واسع، استجابة للطّلبات الكبيرة والملحّة في هذا المجال.
  • تسكين الدّروس التي طورها المدرسون من مختلف الجامعات ومؤسّسات التّعليم والتّدريب في الوطن العربي في منصة رواق الألكسو واستغلالها في دورات للغرض.
  • تنظيم دورات تعريفية لنشر الوعي حول استخدام التعلّم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب في كل المراحل التعليمية والاستفادة القصوى من مزاياه.
  • تنظيم دورات تدريبيّة في مجال إنتاج الدّروس الإلكترونيّة المفتوحة وعالية الاستقطاب واستغلالها، وذلك لفائدة المدربين والمدرسين في الدول العربية.

إنّ تقديم منصة مركزية عربية خالصة للتعلّم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب MOOCs وإعداد عدد من الدروس التي تستقطب اهتمام الالاف من الشباب العربي، سيساعد حتما في تدريب وتأهيل الشباب العربي بكل فئاته وأبعاده لمجابهة مشكلة التعليم خلال فترة الأزمات أو البطالة أو دعما للتعليم الرسمي والتعلم مدى الحياة في الوطن العربي، وهو ما من شأنه أن يساهم في خلق جيل جديد من المتعلمين والمعلمين لاقتحام عالم التكنولوجيات الحديثة والعمل عن بعد، وهي مجالات تحتاج إلى تعاون وخبرة في المجال وتظافر جهود الجميع لضمان جودة مخرجاتها وبلوغ الأهداف المرجوة منها.

رابط منصّة رواق الألكسو

الدورات التدريبية

تقدم الألكسو في إطار مبادرتها حول تعزيز التعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني خلال أزمة الكورونا، عدة دورات تدريبية لفائدة المعلمين والطلاب لمساعدتهم على استخدام المنصات والأدوات التكنولوجية في ممارساتهم التعليمية والتعلمية.

التسجيل في
الدورات التدريبية

شهادات مقدّمة من الألكسو في نهاية الدورة
تنظم الألكسو دورة تدريبية عن بعد لفائدة المعلمين العرب حول نظام الفصول الافتراضية كلاسين ClassIn وذلك يوم الخميس 11 جوان 2020 على الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش (15:00 بتوقيت مكة المكرمة). ويمثل نظام كلاسين برنامجا تعليميا يمكن استخدامه للتعلم المتزامن عبر الإنترنت (الاتصال الصوتي والفيديو) ويتضمن عدة خدمات كاللوحة البيضاء والتخاطب المتزامن والعمل التعاوني، كما يوفر للمعلمين القدرة على إنشاء أنشطة وسائط متعددة لإضفاء النجاعة والتحفيز والمرونة في التعلم و يستعمل كلاسين حاليا أكثر من300 مليون مستخدم في أكثر من 150 دولة.

انتهى وقت التسجيل

الشركاء

  • rewaq logoمؤسسة رواق
  • classera logoنظام كلاسيرا للتعلم الإلكتروني
  • iskme logoمعهد دراسة إدارة المعرفة في التربية
  • iasle logoالمعهدالعالي للتعلم الذكي ببكين
  • c.o.l logoالكومنولث للتعلم
  • c.o.l logoكلاس إين

مؤسسة رواق

مؤسسة رواق (أروقة المعرفة) شركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات تعمل على تطوير مبادرات ومشاريع تعليم إلكتروني عربي المحتوى والرؤية وتستهدف تطوير هذا الفضاء والقطاع في الدول العربية. وقد قامت رواق بتطوير وتشغيل عديد المبادرات في مجال التعليم الرقمي كمبادرة رواق- المنصة العربية للتعليم المفتوح ومبادرة أعناب – منصة التدريب الرقمي للمعلمين العرب ومبادرة مهارة وجنّة، الخ. وقد أبرمت منظمة الألكسو اتفاقية تعاون وشراكة مع مؤسسة رواق المعرفة عام 2015 مما مكن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم من استغلال منصة رواق التعليمية التي أُطلق عليها "رواق الألكسو لدروس التعلم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب MOOCs" والتي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت على العنوان التالي: http://www.rwaq.org/orgs/alecso والاستفادة الكاملة من ميزات وخدمات منصة رواق لتسكين وإدارة ومتابعة دروس التعلم الإلكتروني المفتوح عالي الاستقطاب (جامعية ومهنية ومدرسية، الخ) التي يقوم بإعدادها وتطويرها لتكون موجهة إلى شرائح مختلفة وواسعة من الجمهور العربي.

ملف تعريفي بمنصة رواق رابط الموقع

نظام كلاسيرا للتعلم الإلكتروني

تمتلك كلاسيرا عشرة سنوات من الخبرة في تقديم حلول التعليم الإلكتروني حيث بدأت عام 2010 من الولايات المتحدة الأمريكية ثم توسعت إلى الشرق الأوسط ومناطق أخرى عديدة. وتنتشر حلول كلاسيرا الآن في أكثر من 15 دولة نفذت فيها مئات المشاريع لخدمة الآلاف من المدارس وملايين المستخدمين في القطاعين العام والخاص. وقد حصلت كلاسيرا خلال هذه الرحلة على العديد من الجوائز الدولية مثل جائزة BETT 2017 وجائزة GESS 2018 وجائزة Learning Awards 2018 في لندن وغيرها لمساهمتنا في مشروعات التحول الرقمي في التعليم. كما قادت كلاسيرا العديد من المبادرات لدعم المجتمع مثل: مبادرة One Nation ، أكبر مدرسة افتراضية في الشرق الأوسط ، مبادرة مضيء للطلاب المكفوفين وبوابة المستقبل ، المشروع الوطني للتحول الرقمي في المملكة العربية السعودية.

أهم منتجات كلاسيرا :

  • نظام كلاسيرا للتعلم الالكتروني للتعليم قبل الجامعي.
  • أكاديمية كلاسيرا الذكية لتدريب الشركات والحكومات SVA
  • نظام كلاسيرا للتعلم الإلكتروني للتعليم الجامعي

وتطبق جميع أنظمة كلاسيرا أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي (AI) ، التعلم الاجتماعي (Social Learning) والألعاب (Gamification) لدعم التعلم الشخصي من خلال أكثرمن 27 نظام فرعي.

تمتلك كلاسيرا أيضاً عدداً من الشراكات الاستراتيجية مع عدد من الشركات العالمية مثل ميكروسوفت ، إنتل ، اتش بي لدمج خدماتهم داخل كلاسيرا وكذلك الشراكات مع مزودي المحتوى مثل بيرسون ، ديزاينميت ، بريتانيكا وغيرها.

الاطلاع على الموقع

ISKME : معهد دراسة إدارة المعرفة في التربية

’’ISKME Institute for the Study of Knowledge Management in Education,, معهد دراسة إدارة المعرفة في التربية هي مؤسسة تعليمية مستقلة غير ربحية مهمتها المساهمة في تطوير وتحسين الممارسات التعليمية والتعلمية والتعلم المستمر والتعاون بهدف إحداث التغيير في قطاع التعليم في العالم. تأسست مؤسسة ISKME في عام 2002 ، تجري أبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وتطوير الابتكارات القائمة على الأدلة التي تحسن تبادل المعرفة في التعليم. يقع مقرمؤسسة ISKME في منطقة Silicon Valley’s Half Moon Bay, بولاية كاليفورنيا ، للمؤسسة العديد من المبادرات الرائدة في مجال التعليم المفتوح التي تدعم ممارسات التعليم والتعلم في جميع أنحاء العالم، لعل أبرزها المنصة العالمية للموارد التعليمية المفتوحة OERCOMMONS. كما تساعد مؤسسة ISKME صانعي السياسات والمؤسسات التعليمية في تصميم وتجويد وتقييم السياسات والبرامج والممارسات التعليمية. وللمنظمة العربية للتربيةوالثقافة والعلوم اتفاق شراكة وتعاون مع مؤسسة “ISKME منذ عام 2017 مما مكن منظمة الألكسو من الاستفادة من البرامج الرائدة لهذه المؤسسة فيمجال التعليم المفتوح والموارد التعليمية المفتوحة الرقمية وخاصة تطوير واستخداممنصة للألكسو للموارد التعليمية المفتوحة ALECSO Arab OER Hubوالمسكنةفي المنصة المركزية العالمية للموارد التعليمية المفتوحة www.oercommons.org التي تشرف عليها هذهالمؤسسة، مما يمكن الدول العربية الأعضاء في المنظمة منتجميع وتسكين مواردهم التعليمية المفتوحة الرقمية العربية عبر هذه المنصة ومن ثمةتيسير وتسهيل عملية الفهرسة والبحث والوصول والولوج إلى هذه الموارد الرقمية وترويجهاوتقاسمها وتبادلها على المستوى العربي والعالمي.

الاطلاع على الموقع

المعهدالعالي للتعلم الذكي ببكين

الاطلاع على الموقع

الكومنولث للتعلم (Commonwealth of Learning)

كومنولث للتعلم هي منظمة حكومية دولية تابعة للكومنولث ومقرها مترو فانكوفر ، كولومبيا البريطانية ، كندا. تعمل بالتعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الأخرى في الكومنولث ، وكذلك مع وكالات التنمية الدولية لتشجيع استخدام التعلم المفتوح والتعليم عن بعد والموارد والتكنولوجيات.

الاطلاع على الموقع

كلاس إين (ClassIn)

منصّة كلاس إين هي عبارة عن فصل دراسي افتراضي للتعلم المتزامن (الاتصال الصوتي والفيديو) مع لوحة بيضاء تعاونية وتفاعلية. كما يوفر للمعلمين القدرة على إنشاء أنشطة وسائط متعددة لإضفاء النجاعة في التعلم. بالإضافة إلى ذلك ، استنادًا إلى استخدام البيانات الضخمة وتحليلات التعلم ، ينشئ ClassIn لوحات تحكم لمساعدة المعلمين على مراقبة غرف الصف الخاصة بهم بسهولة. إلى جانب ذلك ، تسمح ClassIn Cloud أيضًا بتحميل مجموعة متنوعة من الملفات مباشرة في الفصل الدراسي ، بينما تدعم الشبكة أكثر من مليوني مستخدم في وقت واحد ، مما يتيح تجربة تعليمية عالية الجودة ومستقرة.

لدى شركة ClassIn عدّة شراكات مع أكثر من 7000 شريك حول العالم ، مثل Udacity و Pearson وجامعة بكين وجامعة ميريلاند و Microsoft و ByteDance (منشئ TikTok) و New Oriental و TAL Education Group.

الاطلاع على الموقع

تابعونا على

مواقع التواصل الاجتماعي